الإعلام الجديد

ظهر هذا المصطلح منذ فترة ليست بالبعيدة إلا أنه لم يشتمل على تعريف واضح يحدد مضمونه أو ماهية هذا الإعلام , والبعض منا يتسأل هل سيلغي دور ما نراه اليوم من وسائل إعلام موجودة على الساحة كالصحف الإلكترونية والورقية بالإضافة إلى نشرات الأخبار التلفزيونية (والتي باتت مملة) في يومنا هذا وإلى تاريخ كتابة هذه التدوينة .

من خلال بحثي في مصطلح الإعلام الجديد تبين لي أنه نفسه ذلك الإعلام الذي تعودنا عليه إلا أن طريقة تقديم الخبر فيه هي الجديدة فمثلا ً :

اليوم غدا التدوين نوع من أنواع هذا الإعلام أو بالأحرى مجال من مجالاته يضيف المدون خبره الذي يود إيصاله إلى القارئ أو المتلقي ثم يرفق بهذا الخبر الصور على سبيل المثال من موقع (فليكر = flickr) أو فيديو للحادثة من موقع ( يوتيوب = youtube) أضف إلى ذلك ربما سيضيف روابط لصفحات من يتعلق بهم الخبر من موقع (تويتر = twitter) أو موقع (فيس بوك = facebook) هنا وبعد كل تلك العمليات التي قام بها المدون يخلق مادة إعلامية من نوع جديد ليس كما نراه اليوم في مواقع الأخبار التقليدية [نص الخبر + صورة فقط لا غير] والغالب أن البعض بدأ يضيف تحت المقالة التي ينشرها في هذه المواقع التقليدية خاصية مشاركة رابط المقالة على تويتر أو فيس بوك وعلى عدة شبكات اجتماعية وهذه الخاصية معروفة باسم ( أزرار الشبكات الاجتماعية) والواضح أن هذه الخاصية مجرد ناشر للخبر ومروج له وليس مشاركا ً في صنعه أي بمعنى آخر مجرد نشر للرابط لا أكثر .

نوع ثاني وجدته في هذا المصطلح (الإعلام الجديد = New media) بات اليوم الأكثر شيوعا ً وهو الشبكات الاجتماعية فقد يرى البعض منا أنها هي تلعب الدور الكلي للإعلام الجديد مثل أن يضيف أحدهم تعليقات حول حادثة معينة على فيس بوك ثم يرفع الصور التي تتعلق بتلك الحادثة على حسابه إضافة إلى مقطع فيديو و ربما مقاطع صوتية تدعم مادته التي يحاول أن يروج لها وكل ذلك بالطبع على فيس بوك إلا أنني أجدها ناقصة كوسيلة لنشر الخبر لأن هذا الموقع وإن بلغ عدد مشتركيه أرقاما ً خيالية فإن الخبر الذي نشره صاحبه على فيس بوك سيبقى حكرا ًعلى مستخدميه ولن يتسنى للكل أن يراه (بمعنى آخر لن يرى الخبر إلا من هو مشترك في الموقع) أضف إلى ذلك ربما ستجد موقع فيس بوك محجوب بعدد من دول العالم الأمر إلى سيجعل الوصول للخبر متعبا ً  , أما المدونة فهي بالعكس أي زائر يستطيع رؤية الخبر ومشاهدته إذا ً نجد أن [ الشبكات الاجتماعية ليست أكثر من دعامة لنشر العمل الإعلامي الجديد أو مكمل لدوره ومشارك أساسي في صناعته ] .

أدوات الإعلام الجديد

تحدثنا عن فيس بوك كثيرا ً فما هو الحال بالنسبة لتويتر (twitter) هذا الموقع الذي لعب الدور الأكبر في الأحداث التي وقعت في إيران , فما أن تحدث مصيبة أو كارثة حتى تجدها بعد ثانية أو أكثر على حساب أحد الإيرانيين على تويتر ليقرأها من يتابع صاحب الحساب الناشر لهذه الحادثة .

وفي مجال آخر بعيد عن الشبكات الاجتماعية نجد أن المادة الصوتية (أو المادة الإذاعية) المرفوعة على الإنترنت والتي باتت تعرف بالبودكاست تحظى بإقبال واسع ولكن للأسف (ليس عربيا ً) وإذا ما بحثت عنها فستجد على الأغلب برنامج أو برنامجين أو ربما ثلاثة فقط .

يستطيع أي أحد أن يتصور معنى البودكاست بهذه الطريقة ( البودكاست هو برنامج إذاعي بدل أن يبث على الهواء مباشرة ً وعن طريق الإذاعة يبث عبر الإنترنت وبأبسط الطرق والوسائل الممكنة ) .

  1. محاولات عربية ناجحة في مجال البودكاست منها التي أنشأها محمد صالح كيالي و بشر كيالي في “هايبر لينك بودكاست” , أيضا ً سايوير بودكاست بواسطة الزميل محمد قاسم
  2. هنالك الـ (سكرين كاست = مشابه للبودكاست لكنه يختلف عنه بكونه فيديو) أيضا ً محاولاته طفيفة أخرى (عربيا ً) 1 .

بعد كل هذا وذاك بظهور الإعلام الجديد ربما سينقرض الإعلام القديم أو سيتقلص عدد متابعيه إلا أنه من المؤسف عربيا ً أنه هنالك محاولات طفيفة ولكنها مقبولة نسبيا ً كـ جائزة هديل للإعلام الجديد والتي هي محاولة جيدة لمجتمع لم يتفهم هذا النوع من الإعلام المُقبل , لكن المشكلة الأكبر بحق الإعلام الجديد هي أنك كيف ستوصل الفكرة لشخص لا يعرف معناه مثلا ً أخبرت أحد أنك سمعت بإطلاق جهاز (iphone4) عن طريق أحد البودكاستات الأمريكية هنا تواجهك المشكلة وهي (أن تشرح له معنى البودكاست) وعلى درب هذه المشكلة تسير المشكلات الأخر (الشبكات الاجتماعية – التدوين ….. الخ) .

تلخيص لما سبق من وجهة نظري : التدوين هو أكمل أنواع الإعلام الجديد .

نهاية المطاف هو أن الدليل على عدم وجود تعريف واضح ومحدد لمصطلح الإعلام الجديد هو بحثي في موسوعة (ويكيبيديا) عن هذا المصطلح فوجدت أن النتائج قاصرة على (جائزة هديل للإعلام الجديد) وما استخلصته هو أن الهدف من الإعلام الجديد هو التحرر من ذالك الإعلام التقليدي وبهذا التحرر نكون قد خلقنا إعلام من نوع جديد .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , ,

4 تعليقات to “الإعلام الجديد”

  1. ندوة الإعلام والسياسة في الرقة … ختامها مسك « بشر Says:

    […] لاحظته أن الشبكات الاجتماعية و الإعلام الجديد لم تكن على برنامج المحاضرات لأي من الإعلاميين , فكان لي […]

  2. faiz Says:

    متى تقريباً ظهر مصطلح الإعلام الإلكتروني ؟
    هل الهدف من الإعلام الجديد هو التحرر من القديم فقط أم هناك أهداف أخرى ؟

    • بشر Says:

      متى تقريباً ظهر مصطلح الإعلام الإلكتروني ؟ .. تقريبا ً مع إنتشار الإنترنت والتطبيقات الذكية بشكل واسع في السنوات الأخيرة . المسألة إلى حد ما هي تحرر من القيود التي يفرضها الإعلام التقليدي على نفسه والتي مكنته من التواصل مع جمهوره عند إعتماده وسائل الإعلام البديلة , أتوقع أهداف إيجابية لأن التواصل على سبيل المثال عن طريق تويتر أصبح أفضل من أن تقوم بإرسال SMS أو فاكس لأحد البرامج الإذاعية .

  3. عايشه محمد Says:

    الإعلام الجديد و وسائل التواصل الاجتماعية اصبحت لنا اقرب و اعطانا حرية التعبير
    والحمدلله قد بدا الأغلب يستخدمه في بدء ارائهم ليس لتسليه فقط حتى يتعارف الناس على افكار بعضهم واخذ الخبرات وتجديد افكارهم والاطلاع على كل جديد , جميل ان نتتطور في هده الحياة ولكن هدا التطور لا يخرجنا بنا الى المجهول من الاخلاقيات والاسلوكيات التي لا ترضى الله اولا ولا خلقه ثانيا , خلقنا الله لكى نبدع ونكون بشرا محترمين مفكريين صالحيين حتى نفوز برضاه اولا وتوفيقه لنا , ولتكننلوجيا وما فيها من علوم وتقنيات عالية لخدمة الخير فيينا وللاجيال القادمة , الاصلاح في هده الحياة هدف القدامة من العلماء والمعاصريين منهم .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: