دوامة ما بعد المفاضلة

ضياع ..!

ليس فيلم أكشن أو فيلم مغامرات تغمض على المشاهد فهم أجزاءه ومشاهده , إنه صراع ما بعد البكلوريا , منذ دخولي المرحلة الثانوية وأنا أفكر بأن أصبح مهندس ديكور , أدرس هذا الفن الذي طالما أحببته هو والإعلام لكن مجموعي لا يسمح لي إلا بدخول الفنون الجميلة لذا كان هذا اختياري (فنون جميلة / قسم ديكور أو تصميم داخلي) .

طبعا ً وكغيري بحثت على الإنترنت علني أجد شيء ً يهديني إلى هذه المهنة , أسئلة كثيرة تجوب ساحة دماغي عن هذا القسم ( هل له مستقبل ؟ , هل سأضيع أربع سنين من عمري هباء ً منثورا ً ؟) .

وللأسف في منطقتي لا تتوفر إلا كليتين ( الآداب والتي لا أفضلها – واللغة العربية لا أقدر عليها ) , سألت أساتذة كثيرين معظمهم أعجبتهم فكرة الديكور ومعظمهم قال لي وأحبط آمالي (ماذا ستتخرج منها … نجار ؟ هذه الكلية هي للذين مكتفين ماديا ً ) .

اليوم وبعد كل هذا وذاك بدأت دوامة القبول الجامعي أبحث عن فرع أستطيع أن أؤمن لقمة العيش منه , فرع يكفل لي أن أحيا مستقبلا ً … حقوق الكل يقول حقوق ولكن مثلما نعرف أنها وجع رأس ناهيك عن أن جميع طلاب الفرع الأدبي يدخلون الحقوق .

يوم يومين ثلاثة أيام ويزيد الصداع شيء ً فشيء ً , قلت لنفسي ذالك المثل (حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس ) ذهبت لأستلم شهادة الثانوية لكن سيادة الموظف لا نستطيع سماع الكلمة منه إلا بتقبيل الأيدي كونه لا يرد إلا بنفسية كونه كان يعمل رائد للفضاء في وكالة ناسا وهو منزه عن يرد على أبناء الطبقة المتوسطة .

ذهبت للتسجيل في الكلية آملا ً أن لا أصادف موظف كالموظف السابق وبالفعل كانت نفسيته جيدة ( أهلا ًوسهلا ً … أنصحك ولا أنصحك …الخ) .

الآن سؤال يراودني ماذا سأسجل هل أعقل وأتوكل على قسم الديكور .. هل سيؤمن لي لقمة العيش … ؟ .

في نفس المجال :

الدراسة الجامعية … و إحباط المفاضلات .

كلية الفنون الجميلة التطبيقية .

الأوسمة: , , , , , , , ,

6 تعليقات to “دوامة ما بعد المفاضلة”

  1. sallory Says:

    لا توجد دراسة تختلف عن غيرها بأنها تضيع العمر أو عدد سنوات دراستها , أعرف أشخاصاً درسوا في كلية الطب 6 سنوات و من ثم خمس سنوات اختصاص و لم يفلحوا في كسب هذا المستقبل المادي الذي سميت , في حين أعلم شخصاً آخر درس الفندقية و هي كما يقول الناس (شو رح تطلع جرسون؟) , هذا الشخص يعمل مديراً لقسم ما في أكبر فنادق دبي و قد لا تسطيع أن تكلمه لإنشغاله.

    فلا تقلل من الفرصة التي جاءتك , بما أن فرع الدراسة لطالما كان رغبتك و هو مجال الديكور فلا فرق إلا بالتسمية بين الفرعين كلاهما نفس المجال.

    قد تبدع -لحبك للإختصاص- و أتمنى لك ذلك في مجال دراستك و قد تكمل دراسات عليا و قد و قد , الفرص كثيرة و يجب أن تكون مرغوبة ما دامت ضمن الإستطاعة أو بين أيدينا .

    و أرجوك دعك حالياً من كلمة (لقمة العيش) أرجوك و بشدة , الهدف الأقرب هو مجال دراسة أنت ترغبه و تحبه لا شيء آخر .

    على فكرة أحسدك لجمال فتيات كلية الفنون الجميلة ( ماهيي إسمها جميلة يا زلمي )

    مبارك النجاح و أتمنى لك التوفيق في أيامك المقبلة و استنفذ الاجازة بأكثر ما تستطيع من متعة.

    • بشر Says:

      لك أهلين بأخي سعيد , أنا كل فكري أنها خطة للأيام القادمة أو خطة للمستقبل مالازم يكون فيها أي تهور أو تسرع , بمعنى أنها تحتاج لدراسة ملي وماعلي , رغباتي ومهاراتي , أفكر فيها لا أنكر ولكن الخوف يسيطر علي , على فكرة الكل قالولي كلامك على صبايا الفنون الجميلة بالنهاية هدفي الدراسة أولا ً وفي أهداف ثانية أنت تعرفها 🙂 .

  2. ناسداك Says:

    كخريج جامعي وطالب ماجستير بقلك الاهم تدرس فرع انت بتحبو او بتحس حالك ممكن تبدع فيه وكل انسان بيعرف قدراتو و ميولو اكتر من غيرو

    انا فتت الاقتصاد وماكنت بعرف عنها اي شيء ، لكن مع الوقت حبيتها و نجحت فيها و ابدعت .. صحيح ماكانت رغبتي ايام الدراسة بس بعدين استمتعت فيها كتير و الها فرص عمل كبيرة يعني بتؤمن لقمة العيش متل ما حكيت

    برأي بالنهاية اللي بينجح هو الشخص نفسه مو اختصاصه الدراسي الجامعي وفي كتير ناس اختصت احلى فروع متل ما حكى الاخ salory و فشلت بعدين بحياتها العملية … بأي اختصاص فينك تنجح وتحقق لقمة العيش اذا حبيته وكنت شاطر فيه .. يعني مافينا نقول هي شغلة فاشلة وهي شغلة ناجحة .. ليكن خريجي طب بشري ما عم ينجحو وليكن خريجي معهد هندسي ناجحين .. بالنهاية تعتمد قصة النجاح عليك وعليك وحدك

    بالتوفيق يارب

    • بشر Says:

      ياسيدي كلامك صحيح , يعني في النهاية الإعتماد على المادة الراح أدرسها … والله يوفق

  3. وليد Says:

    بشر أفندي : صباح الخير
    بداية ألف مبروك النجاح … و إن شاء الله نعيد لك هذه الجملة في نهاية كل عام دراسي جامعي حتى تمام التخرج …
    غالباً تأخذالشباب العاطفة و بعض الأحلام الوردية عند إختيار الفرع ليصطدم بواقع مغاير عند التخرج ( و هذا ليس عار فلكل سن طريقة تفكير و هي سنة كونية ) …
    و كأخ أكبر ( و جامعي عتيق ) لا تنظر للفرع الذي تحب و ( الواقع الحالي لمهنة ما ) فالزمان في تغير دائم و ما هو غير مقبول من البعض الآن .. ستجده عند التخرج شيء آخر تماماً …
    على سبيل المثال و عن ( هندسة الديكور التي تحب ) فكما تلاحظ في مدينتك أن أغلب المحال التجارية الخاصة و المؤسسات الحكومية و العيادات و الكثير من المنازل أصبحت تعتمد بشكل أكبر على الديكور المدروس و ليس العشوائية و هي حالة تزداد بإضطراد ..
    أنظر للإختصاص الذي تريد , و حركة التطور بالبلد و تصورها بعد عدة سنوات .. إستشر ثم إستخر ثم ….. إختر ..
    عذراً للإطالة

    • بشر Says:

      شكرا ً دكتور وليد , للأسف الإحباط والمسخرة أصابتني … الكل يقولون لي ماذا ستصبح رسام أو نجار …. للأسف أنا أعيش في مستقبل يضّيق علي نفسي كل ساعة وكل دقيقة إلى أن أصبت بالإحباط .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: