ياطالب إلك الله

إزدحام شديد والكل يريد نتيجته

كلمات كثيرة أسمعها عن الجامعات ( الجامعة صارت حلم – اليوم مستحيل الدخول إلى الجامعة …. وغيرها) لكن ما بان لي هو أن هذه الكلمات ليست بجديدة بل هي قديمة وربما أزلية , فالطالب منا يودع البكلوريا بفرح شديد وكأنه وقع في حفرة فيها الملايين والملايين من النقود , يودع البكلوريا ويحضر للدخول إلى عالم جديد .. عالم الجامعة الذي يقع بالتالي خلفه عالم آخر فيه الجيد  والسيئ الجميل والبشع والقبيح , فيه صعوبات قاتلة … وفيه فرص لم يشهدها أحد .

قصتي ربما لا يعرفها أحد رسبت في البكلوريا السنة الأولى عن إهمال ثم كررت الدراسة ونجحت والحمد لله في السنة الثانية عن تعب لكن لم يكن لي أي فرحة بهذا النجاح ربما لأنني على يقين بأن هنالك ضربة تحبطني أشد الإحباط وقد حان وقتها .

كانت رغبتي هي كلية الفنون الجميلة تحديدا ً قسم الديكور آملا ً أن يكون له مستقبل واعد خصوصا ً بأن الناس بدأت تتأكد أن عنصر الديكور هو عنصر هام في أي عمل ولا يمكن الاستغناء عنه يضاف على ذالك بأن الذين يعملون فيه يشكلون نسبة قليلة وربما معدودة .

اتكلت على الله وذهبت للتسجيل في مسابقة الفنون الجميلة كون الكلية لا تُقبل الراغبين بالدخول إليها إلا بفحص رسم وتحديدا ً بقلم الرصاص ( بمعنى هلامي عليك أن تكون بيكاسو أو ليوناردو دافنشي لكي تدخلها) , وقد حان وقد أن أقوم بدورة تدريبية على الرسم وعناصر ( التظليل – المنظور – الزوايا – التفاصيل الدقيقة وغيرها ) , وقد شاءت الصدفة أن أسجل عند أحد الأساتذة الذين نصحت بالتدريب لديهم ( الأستاذ حلبي) , بعد محادثات طويلة توصلت إلى موفقة من الأستاذ على أن يعطيني أربع ساعات تدريب مقابل مبلغ 2000 ليرة (500 ليرة عن كل ساعة) خصوصا ً أنه طلب هذا الرقم لأنني متأخر في التسجيل .

حان وقت السفر لتدق الساعة العاشرة وهي موعد الرحلة إلى حلب , ذهب إلى الأستاذ لأكتشف أنه يسكن في أحد أحياء حلب المتوسطة الغنى رغم أن له أعمال و اسم فني مشهور لكن بدأ الأمر يتوضح شيء ً فشيء ً هكذا إلا أن فهمت أن مهنة هذا الأستاذ لا تدر عليه المال هذا بعد أن صرعني بالفن والفنانين حتى أنه قال لي ( مهنة الفن لذيذة جدا ً وصعبة جدا ً فهي أصعب من الطب ومن الصيدلة ومن الهندسة ومن و من ….. الخ ) .

بيني وبين نفسي إذا كانت مهنة الفن لذيذة وصعبة كما تقول … لماذا هذا وضعك , لماذا لا يأتيك دخل شهري برقم خيالي , لماذا لوحاتك لا تباع , لماذا بيتك صغير , لماذا تعطي دورات وتبيع المهنة وتبيع نفسك معها .

هو الأمر أشبه بسيخ الشاورما فهو يأخذ رويدا ً رويدا ً من لحمي كما يفعل الآخرون ومن استغلوني , تقضى الأمر أن أسافر يوميا ً إلى حلب أذهب في الساعة العاشرة صباحا ً لأصل في الثانية عشر والنصف ظهرا ً ثم أذهب إلى منزله وأقضي أربع ساعات من الفن المتعجرف الذي لم يعد له قيمة ولم يقدره أحد من الواحدة ظهرا ً إلى الخامسة عصرا ً , ثم أعود وأسافر إلى مدينتي مجددا ً , بدأ هذا الأمر منذ يوم الجمعة واستمر حتى يوم الاثنين , مما أدى إلى إنهاكي نفسيا ً وجسديا ً وعقليا ً وماديا ً .

طرحت أسئلة كثيرة على نفسي , وتخيلت بأن الجامعة كالمدرسة والكليات كالصفوف لماذا كل صف يبعد عن الآخر مسافة لا تقل عن 200 كيلومتر , لماذا هكذا هي الجامعات , ما حال التعليم , لماذا أسمع بأن الطالب الفلاني يريد الدراسة في البلد الفلاني , رغم كل ذالك هنالك طلاب طموحين , هنالك طلاب حالمين , هنالك طلاب مستعدين , لا هو الحال كما في الذين يرسبون سنة وسنتين وثلاث في الجامعة إلا أن يطبق عليهم قرار الاستنفاذ .

جزء من كلية الآداب

جاء موعد فحص الفنون الجميلة (رغبتي) وذهبت إلى كلية الآداب في حلب ذهب إلى هذا الصرح التعليمي الذي ضعت بين جدرانه , كلية الآداب أشبه بمتاهة تحتاج إلى برنامج Google earth بالإضافة إلى Google maps ولوحات إرشادية لكي تدخل وتخرج منها , أتوقع أن هذا يسبب الضياع للذين يرتادونها حتى أنه من المستحيل أن تعتاد على الخروج منها .

ناهيك عن الدوخة أو الدوامة التي ستقع فيها بعد أن يأتي مجموعك ستسأل نفسك ( كانت رغبتي كذا , ماذا سأسجل ) صداع عنيف يجوب ساحة الذهن وأسئلة كثيرة يطرحها الواحد منا على نفسه , حتى ربما أن الجامعة الفلانية لن تقبل بك لذالك سيكون الاتجاه حتما ً نحو الجامعات الخاصة وما أكثرها وأكثر مشاكلها (خصوصا ً أنها بدأت تفقد أكاديميتها) وأصبحت تجارة .

كما ذكرت حان موعد الفحص الأول للفنون الجميلة / حلب يوم الثلاثاء 27/07/2010 وذهبت إلى الامتحان , طبعا ً أنا أول مرة أدخل هكذا امتحانات , كان الكل يقول لي ربما يضعون أمامك تمثال أو مزهرية أو قميص ويطلبون منك رسمه إلا أن ذالك المُشرف على الامتحان كان بمثابة عدو لدود لا يقبل أي سؤال وينظر إلى الطلاب نظرة فوقية هو وزملائه , لاحظت أنه بدأ يوزع ورق طيب ( أين التمثال / المزهرية / القميص ؟؟؟ ) طبعا ً كما نشرت الجريدة هو أن للفنون الجميلة اختبارين بقلم رصاص الاختبار الأول يجري على مبدأ ناجح أو راسب فإذا نجح أحدهم تتاح له الفرصة للتقدم إلى الاختبار الثاني ( بمعنى أوضح أن الاختبار الثاني يتقدم إليه الناجحون بنتيجة الاختبار الأول) وقد ذكرت الجريدة أن موعد الفحص الثاني هو يوم الخميس 29/07/2010 أي لدى المصححون يوم واحد لتصحيح 7 آلاف لوحة ناجحة أو راسبة (طبعا ً الواسطة تلعب دور هام فيها) .

قرأت ما هو موجود في الورقة التي وزعها المراقب أو المشرف وهو كالتالي :

الاختبار الأول لمفاضلة القبول في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلب

مدة الاختبار 3 ساعات

ادرس التكوين المؤلف من رسم كف (يد) ويحمل قلم رصاص ويقوم بتنفيذ لوحة كدراسة أولية ويمكن أن تكون الدراسة :

إما طبيعة صامتة

أو تكوين حر

أو تكوين إنساني

أو قناع من الجبس … على أن يراعى في الرسم :

متانة التكوين – قيم الظل والنور – التعبير عن قيمة المادة . 27/7/2010 .

طبعا ً كان موعد هذا الفحص محدد في الساعة العاشرة صباحا ً إلا أن التسيب أدى إلى وصول هذه الأوراق في العاشرة وثلث تقريبا ً .

عن نفسي ظننت بقيت شارد في فك رموز تلك الكلمات ربع ساعة كون يطلب منك أن تكون بيكاسو ترسم يد تحمل قلم رصاص تقوم برسم شيء لعين , أكثر الطلاب خرجوا من البكلوريا ليتقدموا إلى هذه الكلية لن تكون لديهم القدرة على رسم هكذا رسوم ( إلا إن كانوا من أحفاد دافنشي مثلا ً) وأؤكد على دافنشي مرة أخرى لأن ليس أي بني آدم لديه القدرة أو الموهبة الخارقة لرسم هكذا لوحات , ثلاث ساعات عليك أن ترسم وتدخل تفاصيل و تظليل ومعرفة جهة النور كل هذا من خيالك لا من شيء يُوضع أمامك .

انتهيت من الاختبار بنتيجة أقدرها لنفسي (متوسط) ليكون أمام المصححين يوم لتصحيح 7 آلاف ومئتان لوحة في يوم واحد ومن ثم وضع النتائج في جداول ونشرها في كلية الفنون الجميلة وعلى الإنترنت , يوم واحد لا أعتقد أن الكمبيوتر يستطيع أن يقوم بهذا فما بالك على القدرة البشرية ؟ .

انتهى يوم الفحص الأول (الثلاثاء) لأعود إلى مدينتي وأنتظر نتيجتي يوم الأربعاء , لم يكن أمامي سِوا خيارين لأعرف النتيجة الأول معرفة أحد الطلاب بالكلية هو الإتصال به عله يبحث في النتائج والثاني هو الإنترنت :

– اتصلت بصديقي فقال لي أنه بحث وبحث و بحث لكنه لم يجد اسم لي بين الأسماء ( أي راسب) .

– دخلت إلى موقع وزارة التعليم العالي وبحث لكنني لم أجد خبرا ً يقول لي أن نتائج الفنون الجميلة بحلب قد صدرت .

– بحثت عن أي خبر في موقع الوزارة عن الفنون الجميلة بحلب فوجدت أن موعد الفحص الثاني تأجل من يوم الخميس 29/7/2010 إلى الاثنين 2/8/2010 .

– اتصلت بأكثر معارفي فقالوا لي أن النتائج قد صدرت .

– بحثت في مواقع الأخبار التي تهتم في التعليم ( سيريانيوز الشباب والتعليمعكس السير) لكني لم أجد أي خبر عن الفنون الجميلة بحلب .

– دخلت إلى موقع طلاب جامعة حلب فوجدت خبر يقول أن الاختبار الثاني على ما هو يوم الخميس .

-موقع الوزارة يقول أنه يوم الاثنين .

ماذا أفعل بعد كل هذا وذاك , أتوقع أنني لو كنت في أحد جامعات إفريقيا أو الصومال لعلمت عن طريق موقع وزارتهم عن أي خبر إذا ً حان وقت السفر مرة أخرى .

سافرت في السادسة صباحا ً علني أهتدي إلى نتيجتي بنفسي لأصل في التاسعة إلا ربع , كنت أظن أنني الوحيد الذي لم يعرف نتيجته لكن ما رأيته كان أعظميا ً , الازدحام شديد جدا ً والكل في شوق لمعرفة نتيجته وإدارة الكلية كانت قد علقت إعلان تقول فيه أن الاختبار الثاني للفنون الجميلة الساعة العاشرة … عميد الكلية  د . علي سرميني .

لاشك أن من يرى الازدحام هذا سيستغرق أكثر من ساعة ليصل إلى اللوح المعلقة عليه النتائج ويبحث عن اسمه إذا كان ناجح أو راسب , فكيف الأمر بالنسبة لي أو لغيري كيف سيعرف نتيجته و الامتحان الثاني بعد ساعة ؟؟؟؟؟؟ , أنا وقفت مذلولا ً لما رأيته , ربما أنا ناجح لكنني لم أصل إلى نتيجتي ولم أدخل الامتحان الثاني … وقفت أغني راحت عليك يا شاطر , ليس لي كلام سوا يا طالب إلك الله .

في النهاية حلمي تبخر أمامي …. ماذا أفعل ؟

الأوسمة: , , , , , , , ,

3 تعليقات to “ياطالب إلك الله”

  1. أيمن النعيمي Says:

    إلك الله

  2. يا طالب إلك الله II « بشر Says:

    […] يا طالب إلك الله I […]

  3. أيام الفنون الجميلة ! « بشر Says:

    […] قد سجلت في دورة على الرسم للتقدم لإمتحان كلية الفنون الجميلة لكن للأسف لم أنجح فيها رغم أنني متأكد بأن حتى من نجح لم […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: