ماذا أفعل قبل شراء الموبايل ؟

لاتحتار خطوات بسيطة وسهلة

بداية ً رمضان مبارك أتمنى لكم صياما ً مقبولا ً وإفطارا ً هنيئا ً بإذن الله كثير من الناس يفكرون في شراء جهاز موبايل وهم مقدمين على ذالك دون أي خبرة مما يؤدي إلى إحباطهم لحظة استعمال الموبايل وبالتالي تغييره .

إذا ما هو الحل لشراء موبايل يدوم مع صاحبه فترة ولا يفكر في تغييره إلا إذا صدر الأحدث منه (كالـ نوكيا 3310 والـ N900) هنالك فارق كبير جدا ً بين هذين الجهازين إلا أن معظم الناس يعملون على مبدأ خبط لزق دون أي معرفة بالجهاز المراد شرائه أو حتى مواصفاته .

قد يقول البعض لماذا أضيع الوقت على دراسة المواصفات وأتعب نفسي في البحث لكن مع احترامي لوجهة النظر هذه إلا أنها على خطأ كبير فجهاز الموبايل وكما يعلم الجميع لم يعد اليوم للمكالمات الهاتفية فقط كشرائك لجهاز موبايل متوسط الأداء يحوي (حاسبة – ملاحظات – متصفح إنترنت – مشغل موسيقى وكاميرا) هكذا أجهزة أقل ما يقال عنها أنها عملية فما بالك بجهاز قادر على الإتصال صوت وصورة أو جهاز يستطيع تشغيل السيارة عن بعد ؟ أو جهاز خارق كالـ Nokia N900 , مع أنني شاهدت وتعرفت إلى أجهزة كثيرة لاحظت أن أكثر المستخدمين يتجهون إلى أجهزة الـ  iphone بسبب وحيد هو انه جذاب لكن جاذبيته هذه أثبتت فشلها الكبير وهو مثلما سمعنا وتعرفنا أنه يعاني من مشكلة في الإرسال في النسخة الرابعة منه (iphone 4) الأمر الذي أدى إلى تشويه سمعة أبل أو تدني ربحها في سوق الأجهزة النقالة .

ربما أطلت في الكلام لكن سأروي نصيحة صادرة عن تجربة شخصية قد تنتج اختيار لجهاز موبايل يدوم العمر كله ؟ ماذا أفعل قبل شراء موبايل ؟؟؟ :

ميولي ورغباتي :

الاستماع للموسيقى عن طريق الموبايل بدأت تحل محل أجهزة الـ mp3 بشكل عام

أهم فكرة تفكر فيها قبل الإقدام على شراء جهازك المنشود هي ميولك فبعض الناس أكثر ما يهمها في الموبايل هو تشغيل الموسيقى مما دعا شركة نوكيا إلى طرح فئة XpressMusic الموجهة إلى جيل الشباب حصرا ً , ربما البعض يهتم بالتصوير بالموبايل ويحتاج إلى موبايل ذو دقة عالية (5  ميغابيكسل مثلا ً) هنا قد أتجه إلى احدث إصدارات الموبايلات من معظم الشركات وربما SonyEricsson لأنها خصصت فئة من موبايلاتها (فئة C) بمواصفات عالية للكاميرا كـ اختيار الأوضاع (ماكرو مثلا ً أو المدى البعيد) واختيار درجة الإضاءة ووضع التصوير (شمسي أو غائم) وغيرها من الخصائص التي تلتقط صورا ً لن يصدق من يراها أنها بعدسة الموبايل [ هذه الصورة التي التقطتها عن طريق SonyEricsson C902 مثال على ذلك ] .

إبحث – دور – بحبش :

البحث عن المواصفات أمر مهم

لابد من البحث في كل مكان على الموبايل الذي تريد شراءه على سبيل المثال إبحث لدى التجار فربما أنت تبحث عن موبايل خيالي وغير موجود في السوق وربما السوق نفسه لم يسمع بهذا الموبايل (وهذا ماحدث معي عند صدور جهاز 5700 من نوكيا حيث لم أجد أحد يعرفه) أيضا ً السعر يلعب دوره فكل تاجر يبيع على ليلاه هنالك أحد التجار يبيع الجهاز بـ 600 دولار وتاجر آخر يبيعه بـ 500 دولار الفارق فقط في المربح , أيضا ً بعض التجار يستغلون عدم معرفة الزبائن بأجهزة الموبايل فيضع السعر الذي يريد (iphone) لحظة صدوره مثلا ً .

إستمر في البحث لتنتقل إلى الإنترنت العنصر الأهم في البحث وأنا لا أقصد Google أقصد المواقع المتخصصة في عرض مواصفات الموبايلات والتي لاتتبع لشركة موبايل معينة .

موقع نوكيا يعرض مواصفات لموبايلاته على أنها الأفضل كما هو الحال في مواصفات كاميرا هاتف Nokia 5310 XpressMusic حيث يقولون أن دقتها 2 ميغابيكسل إلا أنني عندما جربت الموبايل وجدتها سيئة للغاية كما أن الجهاز بشكل عام مواصفاته بدائية ! .

هنالك عدد لابأس فيه من المواقع التي يمكنك البحث فيها سواء كانت عالمية أو عربية وأذكر منها على سبيل المثال موقع [Jawal123.com] :

موقع جوال 123 هو موقع يهتم بجهاز الموبايل من جميع النواحي حيث يقدم لك :

– أخبار شركات الموبايل (قد لاتهتم) .

– جميع أنواع الموبايلات (Htc-Nokia-SonyEricsson-samsung-lg) وغيرها .

– يقدم مواصفات كل موبايل بحذافيرها إضافة إلى صور للجهاز من الجهات الأربعة .

– إذا كان هنالك شيء من مواصفات الجهاز لاتعرفه فالموقع يتيح لك أن تتعرف عليه بضغطة زر على رابطه كما هو الحال عندما قرأت مواصفات نظام Maemo على جهاز N900 .

– برمجية الموقع المعتمدة سريعة والموقع يملك مربع بحث بمجرد إدخال موديل الموبايل يعرض لك النتيجة .

– يضع الموقع الأسعار محدثة تبعا ً لنشرات الأسعار .

– يضع أسعار الموبايل في دولتك (ريال سعودي – ليرة سورية …الخ) سواء كان الجهاز مستعمل أم جديد كما يضع لك السعر العالمي للجهاز أيضا ً إذا كان مستعمل أو جديد .

كل هذه المواصفات وأكثر للموقع بالإضافة إلى خاصية تقييم الجهاز فالموقع يعرض لك النسبة المئوية لمواصفات الجهاز ( كالتصوير 75% – الأعمال 90%) .

أكثرخاصية أفادتني هي خاصية التعليق على جهاز ما فربما تجد أحدهم إستخدم الجهاز وأبدى رأيه فيه أو أنت نفسك تنشر تجربتك الشخصية وتعليقك عن هذا الجهاز وما شابه ذلك , أما أكثر خاصية أزعجتني هي أنك عليك ان تسجل في الموقع في كل صغيرة وكبيرة فمثلا ً أنا واجهتني مشكلة في عدم عرض صور الموبايلات فأحببت أن أنبه القائمون على الموقع بالمشكلة لكن ظهرت لي تلك الرسالة المكروهة : [نود التنويه إلى أن إرسال الرسائل إلى فريقنا يتطلب تسجيل الدخول] .

هنالك موقع آخر لكنه على الصعيد المحلي في سورية يدعى سيريا موبايل ويقدم خدمات عديدة لابأس بها كالمقارنة بين أجهزة الموبايل وأسعار الموبايلات لدى أكثر من تاجر وأخبار الموبايل بشكل عام

نهاية يرجع الأمر إلى القيمة المادية وهي تعتبر ركيزة أو أساس في شراء الموبايل فقد تعجبك مواصفات موبايل وتجد سعره مرتفع جدا ً أو أنه غير متوفر وبذالك تتنازل عنه برغبتك لجهاز آخر كنت قد وضعته في المرتبة الثانية .

تحديث : وسيلة جديدة تمكن من البحث عن الموبايل والإستماع لتجارب من استعملوه كل ما عليك هو البحث في إجابات غوغل .

الأوسمة: , , , , , ,

6 تعليقات to “ماذا أفعل قبل شراء الموبايل ؟”

  1. ناسداك Says:

    المعايير تختلف من شخص لاخر حسب اهتماماته و ميوله و انا بشوف من الخطأ الكبير ان تدفع ثمن خدمات كثيرة لا تعرفها ولا تستفيد منها اصلا

    انا جهازي نوكيا اكسبريس ميوزيك 5800 بشاشة لمس وهو ممتاز لتصفح الانترنت و سماع الموسيقى لكنه ضعيف بالتصوير مقارنة بغيره لان كاميرته دقتها 3.8 ميغا بايت فقط ينصح به و اله دعم كبير ع الانترنت طبعا وهي ميزة رائعة بأجهزة نوكيا عموما وانظمة سيمبيان

    • بشر Says:

      كلامك صحيح حتى أنو من المستحيل تلاقي جهاز كامل مكمل من كل المواصفات لهلسبب كل يوم منشوف شي جديد

  2. مازن Says:

    مقالة مميزة ومحترفة أخ بشر

    مشكور على الجهد الرائع

  3. johnkenny2 Says:

    عمل رائع يا بشر بارك الله بك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: