إنه مارك زوكربيرغ

الصورة من موقع فليكر

لم أستطع أن أخفي إعجابي بهذا الشخص وبموقعه ونجاحه لذلك سارعت إلى أن أكون واحدا ً من 614.581 معجب به على موقعه , لادع ِ لسؤال من هذا لأن الجميع بات يعرفه ويعرف أسمه أنه مارك زوكربيرغ مؤسس الموقع الإجتماعي الشهير ” فيسبوك” .

مارك زوكربيرغ مولود في أمريكا من أب وأم يهوديين ورغم ماقرأته عنه على ويكيبيديا فإنني لا أهتم بدينه ولابجنسيته ولاحتى بموقعه كل ما أثار إعجابي به هو نجاحه , فما معنى أن تكون مثله , شاب تعلم البرمجة منذ أن دخل الإعدادية ليكبر ويدخل الجامعة ويؤسس موقعه الذي بدأ بدولارات معدودة في السكن الجامعي ليصبح اليوم أصغر ميلياردير (عمرا ً) في العالم ويمتلك في لحظة كتابة هذه التدوينة أربع مليار دولار أمريكي ( أي 185 ونص مليون ليرة سوري , أي 16 مليار ريال سعودي ) حقيقة لا أدري إذا زاد المبلغ أو لم يزد فهو يعرف ذلك .

أنشئ موقعه ولم يدري أنه سوف يجمع نصف مليار إنسان عليه ( أي 500 مليون إنسان) واليوم موقعه وحسب ما قرأت مستضاف على أكثر من عشرة آلاف سيرفر حول العالم .

الصورة من موقع فليكر (Flickr)

كان منذ صغره يعتبر ستيف جوبز (مؤسس ومدير شركة أبل) قدوة ومثل أعلى له لتراه اليوم بنجاحه يجتمع مع ستيف وأمثاله دون أي عائق يمنعه من ذلك  .

ما أجمل طعم النجاح بالنسبة لشخص يربح من الإنترنت (الذي لم نعرف قيمته إلى هذه اللحظة وربما إلى زمن طويل) لذالك يعتبر بطل قصتنا شخص عصامي بنى وكون نفسه بنفسه دون أي مساعدات .

ربما أبالغ قليلا ً في مدحه لكن تخيل لو أنك أنشت موقع لك بأسهل المواصفات لتتفاجئ بعد سنة بأن عدد زوار أو مستخدمي موقعك هو مليون شخص وربما أكثر ! حتما ً ستزيد المسؤولية وستزداد الصعوبة شيء ً فشيء وسيزداد التعقيد في إدارة هذا الموقع لذلك ترك صديقنا مارك الجامعة وهموها وتفرغ لإدارة موقعه الذي يرتاده الملايين كل يوم حتى دكاترة الجامعة الذين كانو يدرسوه .

لن تتفاجأ إذا عرفت أنه أنتقل من السكن الجامعي إلى شركته التي تدير الموقع والتي لا أعلم حجمها وحجم مساحتها , أنتقل من طالب في جامعة هارفارد إلى رئيس تنفيذي لشركة مليئة بأجهزة الكمبيوتر التي يتمنا أي واحد منا أن يقتنيها (أسعارها تكوي) .

رأيت لهذا الشاب صورا ً كثيرة فهو اليوم في بريطانيا وغدا ً في اليابان وبعد غد في الهند , لأن النجاح يزداد ولأن المسؤولية تزداد على عاتق شخص جمع 500 مليون نسمة على موقعه .

كما قلت سابقا ً وسأكرر , ما أجمل النجاح فهو ترك كل تلك المعادلات الرياضية المعقدة التي يفرضها دكتور الجامعة والتفت إلى عمله الإبداعي , وهذا ما لاحظته فشركته تعتني بالدرجة الأولى براحة الموظفين لتوفر المزيد من الإبداع والنجاح مما يزيد في عمر الشركة (التي ربما لن تفشل ؟) .

جاء في موقع مجلة جهينة :

قبل ما يقارب الأربع سنوات كان مارك زوكربيرغ شاباً عادياً لا يملك سيارة تقله أو بيتاً خاصاً به، وهو اليوم يعمل لإدارة موقعه الذي أسسه والمسمى الفيس بوك والذي يقصده أكثر من 19 مليون مشترك، الذي اشتهر كمجتمع عالمي على شبكة الإنترنت، وخلال هذه السنوات القليلة تحول موقع الفيس بوك من موقع يدار من قبل هواة في شقق مؤجرة إلى موقع يدر الملايين لصاحبه، وأسست شركات لإدارته تقع في أفخر المكاتب التجارية .

الصورة من صفحته الشخصية على Facebook

اليوم وبعد كل هذا النجاح تتسابق شركات العالم (ياهو مايكروسوف والكثير الذي لا أعلمه) لشراء الفيس بوك أو لشراء حصة قليلة منه لكن مارك مازال يرفض كل تلك العروض ذات الأسعار الخرندعية (المريخية) لأنه مؤمن أن نجاح موقعه وشركته لن يتوقف ولكي يرضي حرقة مايكروسوفت في شراء موقعه باعهم 5% من سوق الإعلانات في الموقع بمبلغ لا أستطيع أن أكتبه 😀 .

على فكرة مارك عمره اليوم 26 سنة أي لم يتعدى الثلاثين من عمره ولا أعتقد أن سر نجاحه هوالسهر على مشاهدة مسلسل باب الحارة أو طاش ماطاش بشكل جنوني , ربما وأكيد أنه لم ينشغل بكل تلك الأمور ليتربع موقعه على قائمة أكثر وأكبر عشر مواقع في عالم الإنترنت , ويضاف على ذلك أن صديقنا كل يوم يصعد على المسرح ليقف أمام المئات وربما الآلاف من المطورين سواء المعجبين بفيس بوك أم من يعملون في مجال البرمجة ليعلمهم عن جديده .

ملاحظة : موقعه ( الفيس بوك) محجوب في سورية إلا أنك تجد طلاب جامعات ومدارس سورية وموظفين ومجلات وصحفيين وفنانين وحملات رسمية وغير رسمية ومواقع إخبارية وأشخاص كُثر متواجدين على الموقع حتى أن جامعة دمشق لها حساب على الفيس بوك (واليوتيوب أيضا ً) وتضع رابطه في موقعها , موقع Esyria الذي يتبع للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والتي بدورها تتبع للحكومة (حكومية) له حساب في الموقع !! والفيس بوك ترتيبه في الدخول بالنسبة للمستخدمين السوريين(9) حسب موقع أليكسا , لذلك إذا استيقظت يوما ً ووجدت بأن جدتك لها حساب على فيس بوك فلا تستغرب .

الأوسمة: , , , , , , , ,

8 تعليقات to “إنه مارك زوكربيرغ”

  1. شيري السيد Says:

    من جد وجد ومن صار على الدرب وصل مااجمل النجاح بعد تعب وعناء لتقطف ثمره زرعتها يوما وتعبت من اجلها واتقنت اهتمامك بها

  2. علي Says:

    صح انه ناجح بعمله
    لكن هذا كله من باب الارزاق
    لكن لا تسوي منه اسطوره
    ذلحين خلي الموقع حقه يدخله الجنه
    الواحد صح لا زم يكون طموح
    لكن عمر الطموح ما يخلي مسلم يجعل قدوته مسيحي او يهودي

  3. فيلم the social network « بشر Says:

    […] عرفنا “مارك زوكربيرغ” مؤسس موقع فيس بوك الشهير الذي نقله من حالة طالب في […]

  4. نسرين Says:

    اظن انه سواء يهودي او مسيحي هما كمان بشر بس اكيد مش لدرجة انه نتخذهم كقدوة تامة حتى لو كان مسلم لانو احنا قدوتنا هيا الرسول صلى الله عليه وسلم بس بنفس الوقت نحاول ناخد من الغرب الاشياء يلي خلتهم احسن منا ويلي هيا العلم والابتكار والابداع

  5. سيارات Says:

    سيارات…

    […]إنه مارك زوكربيرغ « بشر[…]…

  6. the world's Scholar Social Network! Says:

    the world’s Scholar Social Network!…

    […]إنه مارك زوكربيرغ « بشر[…]…

  7. mohamad sleiman Says:

    wala nyalk ya 3ame 3ngad 3bkare ate mtal lkol ansan

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: