الإبداعية .. هذا ماينقصنا

صورة للمصور المبدع محمد المؤمن

قد يكون العنوان أشبه بتلك الندوات التي يقيمها المركز الثقافي في مدينتنا لكن لا يحضرها أحد , الإبداعية هذا ما ينقصنا نعم ومعنى الكلام حرف حرف أنه :

إذا بحثنا جيدا ً فإننا سنجد أكثر نتائج بحثنا تقليد بتقليد فمثلا ً لو نظرنا إلى البرامج التليفزيونية ( المسابقات – الكاميرالخفية – المسلسلات…وغيرها الكثير) سوف نجد أن هنالك نسبة كبير من بين هذه البرامج هي تقليد لنسخة أجنبية وبرامج الكاميرا الخفية أكبر مثال على ذالك .

الأمر لا يقف عن البرامج والمحطات التلفزيونية والتقليد فقط … لا فعلى العكس هنالك عوامل كثيرة ولا تحصى تسحب من الإنسان إبداعيتها كاملة ً ومنها :

1- يولد الإنسان ولديه ميول ورغبات ربما تحقق له مستقبلا ً باهرا ً  (ربما كلامي فلسفي قليلا ً ولكن… ) .

2- قد يساهم تشجيع الأهل لتلك المهارات لتتطور أكثر وأكثر فمثلا ً ربما يحب الطفل الصغير رسم الكراسي فبقليل من تشجيع الأهل تتطور مهارته لنتنبأ بمستقبله .

3- قد تساعد البيئة (في حالات نادرة) على زيادة المهارة ( مثلا ً أحب أحد الشباب التصوير لكن تجد من حوله يحضونه على ترك هذه الهواية وللأسف .

4- وقد تلعب القوانين دور كبير في غياب الإبداعية ومنها :

مثلا ً فلنفترض أنني أحببت هواية الديكور بكل أشكالها خصوصا ً أننا اليوم في قرن يدعى الواحد والعشرين فالديكور في هذا القرن يلعب الدور الأساسي في نجاح أي مؤسسة حاله كحال التسويق , ذهبت إلى الجامعة لأسجل وأدرس هذه الهواية وأحترفها لكن ! كان علي أن أخض لمسابقة رسم أولا ً فإذا نجحت في هذه المسابقة أتقدم إلى مسابقة ثانية فإذا نجحت فيها يحق لي التقدم على هذا الفرع , بعد النجاح في المسابقة الثانية يتوجب علي أن أتقدم إلى مفاضلة وهذه المفاضلة ربما لن تقبلني في فرع الديكور .

ملاحظة : مرة من المرات سمعت المذيع يتحدث على الراديو عن مصمم كراسي عالمي يطلب إلى جميع أنحاء العالم كانت بدايته في رسم الكراسي وهو صغير والآن أي فندق , أي مطعم يفتتح يطلب تصاميمه …. على حد قول المذيع .

كل هذا سيؤدي بالطالب إلى أن يكره نفسه ويكره الاختصاص الذي يريد دراسته فالطالب عندما يُسأل في الصف الأول عن ماذا ستصبح في المستقبل حتما ً سيكون جوابه كلمة واحدة ( طبيب – مهندس – محامي – … الخ ) لكننا عندما سنتقدم إلى المفاضلة علينا أن نضع عشرين مهنة نريد دراستها .

أيضا ً هنالك عقليات لا تريد إلى الأفضل بنظرهم ( إما مهندس أو طبيب ) وحتما إن درسوها سينسون دور الإبداعية

ما فائدة الطبيب إذا أصبح مداو ٍ للناس فقط , اليوم نسمع أخبار قليلة عن أطباء معدودين يمكنهم تغيير حياة البشرية باختراع لمرض مستعصي أو باكتشاف هرمون في جسم الإنسان له وظيفة معنية وما إلى ذالك .

الأمر ينطبق على الهندسة فما فائدة المهندس إن كنت في النهاية سأرسم مخطط لعمارة مشابهة لعمارة أخرى , الإبداع يلعب دوره ويقضي على أن أصمم واجهة لهذا المبنى لم يرها أحد وربما واجهة مشابهة لواجهة أخرى لكن مع بعض اللمسات والتعديلات الإبداعية .

والحظ والفرصة يعبان دور أيضا ً , فأنا أعرف أناس كثر درسوا التسويق وتخرجوا لكنهم (عاطلين) عن العمل والسبب (غياب الإبداعية) لكن ليس لديهم .

فمثلا ً أنا رجل أعمال أنوي افتتاح مصنع لتصنيع أشربة مختلفة (عصير برتقال مثلاً) حتما ً يجب أن أبحث عن شاب يدرس التسويق ويعرف ماذا علي أن أفعل من كافة النواحي ( الإعلانات – التصاميم – دراسة جدوى اقتصادية – دراسة إمكانيات السوق) , وأستشيره في كافة الأمور منها هل يجب علي أن أضع تصميم قارورة للعصير مختلف عن غيرها , سيرشدني إلى الإعلانات التي يجب أن أطرحها في السوق لينافس مصنعي كل المصانع الأخرى … وعلى هكذا يتم الأمر .

ربما لن يحتاج أحدنا إلى مدير تسويق ودراسة جدوى وغيرها فبعض الناس مبدعين 100% بالفطرة تراهم يقومون بعملهم على أكمل وجه ومن كافة النواحي .

أمثلة كثيرة أجدها في العالم العربي لمبدعين وربما على الإنترنت فمثلا ً هذه هو موقع مكتوب بدأ بفكرة بريد إلكتروني عربي ثم توسع شيء ً فشي ليضم خدمات أخرى حتى أصبح بوابة عربية بحد ذاتها واليوم مكتوب أصبح تابع لشركة ياهو وأصبح أسمه كما تعلمون (Yahoo مكتوب) وبيع بسعر يقارب الـ 150 مليون دولار …. كل هذا كان يقف خلفه سميح طوقان وحسام خوري .

الأمر لا يقتصر على الإنترنت هنالك قنوات فضائية هنالك مطاعم هنالك أسواق , إذاعات , وغيرها الكثير , فآخر خبر سمعت به (وهو إبداعي 100%) هو أن الأردن ستبدأ بتصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) .

تجارب مماثلة للتجربة السابقة (معمل تصنيع أقراص CD في السعودية) , (تجميع سيارات في سورية) , (أقمار صناعية في مصر “نيل سات” ) …. وعلى هذا الحال تسير باقي الحالات .

الأوسمة: , , , , , , , , ,

2 تعليقان to “الإبداعية .. هذا ماينقصنا”

  1. Reem Says:

    يمكن في خلل بالشي اللي عمنتعلمه
    كلو حشو كلام بدو ينحفظ
    من وين ممكن تجيب الابداع اذا المخ كانت كل وظيفته لمدة ١٢ سنة دراسية هي تخزين وتفريغ
    غير الاسباب اللي قلتا امتحان ورا امنتحام ورا مفاضلة بتخليك تنسى كل شي اسمو ابداع

  2. Kenan Alqurhaly Says:

    غير الابداع ينقصنا كل شيء حقيقي..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: