هذا ليس رمضان !

أكل ومرعى وقلة صنعة

لم أشأ أن أكتب هذه التدوينة في البداية إلا بعد المقالات التي تبادلاتها المواقع الإلكترونية حول مسلسل “وما ملكت أيمانكم” , شخصيا ً أنا لا أتابع المسلسل ولم أفكر في متابعته حتى أنني شاهدت مشهدين منه ثم غيرت القناة .

تغير ما نعرفه عن الدراما السورية فهي اليوم ليست كما كانت قبل سنتين أو ثلاث .. اليوم تتطور في عصر نرى في كل يوم شيء جديد , فمستوى الإخراج إرتفع وشركات الإنتاج تكاثرت والممثلين في ازدياد والتقنيات التي تتبعها الشركات أصبحت واضحة من دقة المشاهد إلى الخدع البصرية , إضافة إلى ذالك السباق البارز بين الشركات في إنتاج المسلسلات وبين القنوات في عرضها … كل هذا يؤدي إلى مؤشر واضح هو أن الدراما السورية حققت شربتها وتربعت على عرش المشاهدات التلفزيونية .

إلى أن أخلاق بعض الفنانين تؤدي إلى نسيان كل ما ذكرته في هذا التدوينة … مجتمعاتهم غريبة عجيبة وللوهلة الأولى تظن أن ذالك الفنان على قدر من الثقافة و الإحترام والتواضع إلا أن الوضع يختلف تماما ً بعد كشف المستور كيف ذالك ..؟ .

أحد الفنانين شاهدته على التلفزيون السوري أثناء أحداث غزة قام يتكلم ويمدح ويدافع عن أخواننا في فلسطين وبعد المدح وجه تحياته إلى المقاومة في غزة (حماس) وأثنى وحيا أبا الوليد (السيد خالد مشعل) .

إلى هنا تمام التمام … بعد (يومين وربما أكثر .. المهم أن أحداث غزة على مازالت على حالها) كان لي جولة في القنوات إلى أن وصلت إلى قناة لبنانية تدعى (الجديد) شاهدت فيها هذا الفنان في برنامج يضم عدد من الممثلين السوريين وقد قامت فرقة الموسيقى في هذا البرنامج بعزف أحد الأغاني الجبلية … (ربما لعلي الديك) فلم يصدق على نفسه (صديقنا الفنان) وقام وبدأ بالدبك ( الدبكة) والضحكات تملأ وجهه .. هكذا أصبح الأمر متناقض فيوم نرى الفنان بدافع ويمدح ويستشرف ويوم نراه يغني ويدبك ويرقص … كيف لي أن أثق بكلامهم ؟ .

قد تجد هذا الوضع أرحم من غيره فهنالك فنانين تجد أدوارهم (خلقية شرفية) في المسلسلات لكن على أرض الواقع تجدهم في الملاهي الليلية والمراقص يتمتعون ويمرحون … من هنا فهمت معنى كلمة تمثيل وهي أن تكون أمام النفس في وجه إلا أن لك وجه آخر .

رنا الأبيض و عبد الحكيم قطيفان

رنا الأبيض و عبد الحكيم قطيفان

أما مسلسل ” وما ملكت أيمانكم ” فلم أشأ أن أكتب لكن بعد ذرات صغيرة من التفكير وحساب معادلة بسيطة تبين لي أن الدكتور (رمضان البوطي) كان على حق فما الذي غير رأيه في المسلسل والمعادلة على النحو التالي :

لو قلنا أن المخرج نجدة أنزور أراد أن يبرز عادة سلبية في المجتمع كما يصورها في المسلسل وهذا من حقه فلماذا أعتمد القائمون على المسلسل على تسميته تسمية موجودة في القرآن الكريم (ما ملكت أيمانكم) وهو مليء بالمشاهد أو الإيحاءات الجنسية (على حد قول من شاهدوه) فالمسلسل كما وصفوه مليء بالدعارة فكيف علينا تسميته هكذا اسم .

بمعنى آخر كان هنالك مليون خيار لتسمية المسلسل غير هذه التسمية وبالتالي لا يتعرض للنقد كما هو الحال عليه الآن .

ومما يدعو إلى استفحال الأمر أكثر وأكثر هو ذالك الخبر الذي علمت به عن طريق متابعتي لموقع دي برس على تويتر حيث يقول الخبر : مشاهد “الجنس” تزداد سخونة في مسلسل “تخت شرقي” .. حيث راودني الفضول إلى قراءة هذا الخبر المبهر لأتعرف أن ليلة الثالث من رمضان كانت ليلة درامية وأقرب إلى ما يقال أنها جنسية ….

للأسف الشهر كل سنة يزداد بالمسلسلات حيث أننا نفطر من هنا .. لنتابع المسلسلات من هناك … والنهار طبعا ً نيام , والأبرز من ذالك ما أن يأتي الثالث من رمضان لترى أن الناس يتسابقون إلى التحضير للعيد … أين تلك اللهفة لرمضان ؟ أين ذهبت عندما كنا نفرح بذالك المدفع الذي يعلن أن رمضان غدا ً ؟ لماذا شبابنا يصومون النهار وينطلقون ليلا ً بحثا ً عن الفتيات… تساؤلات لا أعلم إجابتها … (ولا أريد أن أعلم) .

إقرأ أيضا ً :

ما ملكت أيمانكم … مدونة جدل

الأوسمة: , , , , , , , ,

5 تعليقات to “هذا ليس رمضان !”

  1. kshkool321 Says:

    كلآمٍك صحيحً

    تحول رًمضآن من شهر آلعبآدة لـشهر >آلمعصيه

  2. حمزة Says:

    هو رمضان يا عزيزي ولكنه حال العباد
    هو من تبدل ومن جد فلنفسه ومن تخاذل
    فعليها .

    كنت هنا

  3. اللجي Says:

    يا صديقي نحنوا في زمن الروبيظة..
    من هذا انه مجرد ممثل وتلك من مجرد مغنية..
    وهكذا ………

    وهم من يتكلم عن حالة الامة وهم من ينصح الامة …..
    والكثير من الاغبياء يكرر اقولهم وكانهم مصلحون الامة……

    موتتي الك………. وللرمضان البعيد عن رمضان…

  4. وليد Says:

    رمضان هو شهر الله لا يتغير …. لكنهم العباد يا بشر … نسئل الله العفو و العافية , و عسى في رمضان القادم أن نكون أقرب إلى الله , طاعة و أبعد عن إختراعات البشر

  5. tabosho Says:

    طلع بلعنا ونحن نحكي بنفس الموضوع
    ادن من طين وادن من سجاد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: