آدفرتايزينغ يعني إعلانات

إعلان mtn لجمع التبرعات لذوي الإحتياجات الخاصة .

لست خبير في التسويق وإدارة الإعمال .. لكنني لاحظت أن شركة MTN فاشلة إعلانيا ً ليس من ناحية الغرافيك بل من ناحية الفكرة , حيث قاموا المحروسين بالتعاقد مع إحدى الجمعيات الخيرية ليكون بإمكان مستخدمي الموبايل التابعين لشركة MTN التبرع (بإرسال رسالة إلى رقم معين) وهذه الرسالة سوف يذهب جزء من عمولتها إلى هذه الجمعية .

لو كنت مكان أم تي أن وخاصة ً بعد انتزعت ثقة مستخدميها لما اعتمدت على هكذا إعلانات لتوجهت إلى تخفيضات في كافة الخدمات واعتبرتها كإكرامية في الشهر الفضيل .

لو دققت في إعلانات شركة زين الكويتية لرأيت مدى الإبداع ولا أقصد الإبداع بالغرافيك (فهم مبدعون بالفطرة) لكن الإبداع في إنتقاء الفكرة … بمجرد سماع موسيقى الإعلان ورؤية من فيه تشعر أنه موجه للتبرعات وأن جمعية إغاثة عالمية ترعاه , حتى أن الخبطة الكبرى التي فعلتها “زين” هي أداء ماجدة الرومي لأحد أغاني الشركة الدعائية والموجهة لعيد الفطر (الإعلان يتحدث عن عملاق وأولاد) .

أعرف أن جميع من يتابع شاشة التلفاز قد مل من دعايات المحارم و العلكة ودعايات شركة زنوبيا للسيراميك .

لو درسنا السوق جيدا ً في شهر رمضان لوصلنا إلى نتائج تغير وجهة نظر تلك الشركات التي تسعى للإعلان عن منتجاتها في رمضان تحديدا ً , فالشهر هو ممارسة لعبادة يمتنع فيها المسلم عن الطعام والشراب  إذا ً النتيجة هي أن شركات الأغذية هي الرابح الأكبر , هذا بالإضافة إلى الجمعيات الخاصة في الزكاة .

كل هذا فهمناه لكن ما لم أفهمه لماذا شركة للسيراميك تغرق القنوات التلفزيونية بدعاياتها في رمضان (فقط) ؟ , هل سيمتنع الناس عن الطعام والشراب ويأكلون السيراميك ؟ لا أعرف ربما سيحدث ذالك .

جميل جدا ً إلى هنا , لكن الجانب البشع الذي رأيته هو الغرافيك … الكل سيشاركني بهذه النقطة .. الغرافيك في هذه الإعلانات صفر لا يوجد فيه لا حس ولا ذوق حتى أن إعلانات الراديو تتغلب على الإعلانات التلفزيونية التي نشاهدها بالرغم من أنها صوتية … والسبب في (فشل) الإعلانات التلفزيونية التي تلاحظها هو غياب الفكرة كيف ذالك بالأمثلة التالية :

– شراب عمار : بس بدو مي + كومبارس ذو شوارب عريضة .

– محارم ديك الجن , محارم ديمة ديمة ديمة ناعمة قوية معطرة من بالك أوعا تقيما .

– الدريعي : جدي ياجدي …الخ .

– علكة سهام ؟ : قلو عمو عموم عمو مين .

إعلان شركة "زين" لعيد الفطر .

كل هذه الإعلانات وغيرها ستؤدي إلى نفور المشاهد وبالتالي تغييره للقناة … فما فائدة كل تلك الإعلانات إذا كان المشاهد (يقرف) أن يشاهدها .

أما في بعض الأحيان فقد لاحظت إعلانات مبتكرة ومريحة نوعا ً ما كدعاية عصير سلس (الشاب الذي يجمد) … فهي دعاية جميلة ترى فيها فكرة وحس حتى أن الحركة وموازنة الضوء فيها يعطيها رونقا ً جميلا ً إلى حد ما .

ما الحل إذا ً ؟ الحل برأيي هو تغيير القناة عندما تبدأ الإعلانات المزعجة التي تفتقر إلى كل شيء بما في ذالك الإنسان الذي يدبرها , كان عليهم أن يحضروا (خبراء تسويق+مصممي غرافيك) أفضل لهم من كل ذالك .

نقطة أخرى تعيب هذه الإعلانات وهي (طولها) فمثلا ً عندما شاهدت بقعة ضوء على قناة الدنيا لاحظت أن أحد الإعلانات امتد مابين العشر دقائق والربع ساعة ! لماذا يفعلون ذالك ؟ هل يعتقدون بأن المشاهد سيعذب عينيه ونفسه في البقاء ربع ساعة جالسا ً أمام التلفاز ليرى كل ذالك الإبداع ؟؟ لا أعتقد .. أعتقد لأنهم بحاجة فكر … فالإعلانات التي تشعر بالراحة يجب أن تمتد مابين الدقيقتين والثلاث دقائق إلا إذا كانت أغنية جميلة ومنسقة كما تفعل شركة زين (الخلاقة) .

ملاحظة : الجامعات تدرس الإعلانات منذ زمن ليس ببعيد .

صور من إعلانات شركة زين (1) , (2)


الأوسمة: , , , , ,

5 تعليقات to “آدفرتايزينغ يعني إعلانات”

  1. حمزة Says:

    ما فيك تقارن الأفكار التسويقية بين هون والخليج
    لأن هنيك بالفعل في إبداع إعلامي قبل أن يكون إعلاني ..

    ود

  2. Reem Says:

    انا بستمتع لما بتفرج على دعايات زين اكتر ما استمتع وانا عمبتفرج على مسلسلاتنا السورية
    بس يعني و للتاريخ
    هي النوعية من الدعايات اللي حكيت عنها (علكة سهام و ما شابه )
    هي تعتبر فلكلور في التلفزيون العربي السوري
    وتعودنا عليها من طفولتنا ، كما أنها علامة مميزة لأي قناة سورية بقى وين رايح بها الزحمة
    بدك يانا نضيع فلكلورنا مثلاً ؟

  3. Tarek Says:

    الإعلان علم وفن وضمير
    وهذه العناصر غير موجودة في التلفزيون السوري ككل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: