هل زرت الفرات ؟

الصورة بعدستي - نهر الفرات - الرقة 2009/12/11

لا أستطيع أن أخفي حكاية العشق الأبدية لنهر الفرات الذي يرسخ بكل زائر له , كان لعائلتنا صديقة متى ما أتت إلينا تبدأ بالحديث عنه هذا ما يدل على أن النهر هو الشريان الرئيسي لسورية باق ٍ في عقول من زاروه على الدوام .

نهر الفرات كما هو في المعلومات الجغرافيا ينبع من تشكل الثلوج الضخمة على هضبة أرمينيا في تركيا بالإضافة إلى دعم فرات صو ومراد صو له , ثم يبدأ بالانحدار شيء ً فشيء إلى سورية ويمر بمدينة جرابلس على الحدود السورية التركيا , يمر بمدن عديدة من سورية منها الرقة (درة الفرات كما تُعرف) , دير الزور , البوكمال , بالإضافة إلى ذالك هنالك عدد من الأنهر تصب في الفرات منها البليخ , والخابور  , على كل حال هذا ليس موضع حديثنا بإمكانك معرفة معلومات أكثر عن الفرات على موسوعة ويكيبيديا .

كنت أتحدث عن حكاية العشق لنهر الفرات , مع أنه نهر (عظيم) وضخم ستندهش عندما تقف فوقه خصوصا ً وقت الفيضان , ستشعر بان هذا نهر بالفعل لا يشبه كل تلك التي يسمونها الأنهار (في سوريا) والتي لا يتجاوز عرضها المترين أو العشرة  , خصوصا ً عندما تمعن النظر في دواماته وحركة مياهه (قد أكون فلسفي في كلامي) لكن بالفعل الدهشة لا توصف عندما تذهب إليه في الشتاء , أو في الصيف أو في كل الفصول لأنك ستشعر بأنك ستطير من الهواء هذا إذا كنت على الأرض فما هو الحال على الجسر ؟ .

أهل المدينة كلها تعشق الفرات حتى من لا يسبح يذهب إلى هناك , ففي السابق (على أيام البساطة والتي لم يعرف فيها التلفاز والبراد) كان البعض يذهب للدراسة هنا , يحكي لنا الأهل عن فترات فيضانه وكيف أنها تتوغل في المدينة (قبل بناء السد) , أيضا ً يتكلمون كيف كان الجسر القديم (يغرق) وقت فيضانه ويبدأ بالتمايل مع جريان النهر !

ستلاحظ أنه ومع وجود من يسبح في النهر رغم وجود قارعة مكتوب عنها (ممنوع السباحة , السباحة في النهر خطرة) إلا أن العقليات التي ترمي بنفسها لا أعرف كيف تفكر , فالفرات أبتلع الكثير من الناس التي لا أعرف عددهم , ولم يشبع إلى الآن .

لكن يا حسافة , ياللأسف ؟! فقد أصبح النهر في زماننا موضع مطاعم السكيرة وربما سيفتتح نقابة لهم عليه ؟! , مطاعم مقرفة على النهر , هنالك أوساخ , هنالك تربان , وقلة إهتمام بكورنيشه مما يؤدي إلا إنعدام السياحة والأمان هناك خصوصا ً إذا صادفت شلة سكرانين يحملون معهم ما هب ودب , لكنني سمعت أن الدكتور عدنان السخني محافظ الرقة سيولي إهتمام بالكورنيش عما قريب خصوصا ً هنالك مشروع (تأهيل جذري) للكورنيش على أمل أن يصبح وضعه أفضل .

قد تسألني ما هو أفضل شيء يعجبك في الفرات , برأيي ساعات الهدوء هنالك , حيث أنك لن تسمع أصوات السيارات أو تشم دخانها , رياح تستطيع حمل أو دفعك إلى الخلف أو الأمام بالفعل هذا أكثر ما أعجبني بالفرات .

هل زرته ؟ ما الشيء الذي أعجبك في الفرات ؟

مواضيع متعلقة :

لمن لم يرى الفرات

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: