نصائح تدوينية !!!

تدوين ومدونات

قد لا يحق لي أن أنصح تدوينيا ً , لذالك تستطيع أن تقول هذا رجاء أو طلب من أصحاب المدونات على الرفع والتحسين من مستوى مدوناتهم فوق ما هي مرفوعة 🙂 .

أولا ً : الأرشـيف :

كتبت تدوينة سابقة عن فائدة الأرشيف في المدونات  في مدونتي القديمة التي حذفتها لكنني سأعيد التحدث في نفس الموضوع ، في السابق وعندما أنشأت مدونتي لأول مرة كنت أتسأل بماذا يلزمني الأرشيف وماذا سأستفيد منه ؟ إلا أنني أدركت أهميته عندما انقطعت عن الإنترنت لفترة طويلة بسبب الدراسة .

1- معرفة التدوينات أو المقالات التي فاتتك في شهر معين :

فمثلا أنت انقطعت عن الإنترنت بسبب ظروفك الخاصة و تتابع أحد المواقع أو المدونات لكنك أحببت أن تعرف التدوينات التي فاتتك في أشهر إنقطاعك (كانون،آذار،نيسان) هنا تذهب إلى أرشيف الموقع المراد وتختار الشهر الذي تريده .

2- تقييم نشاطك التدويني :

هذه النصيحة قدمها صديقي حسام الأخرس وبالفعل مثلما قال فالأرشيف يساعدك على معرفة نشاطك خلال الأشهر الماضية  مثل عدد التدوينات التي قمت بنشرها خلال شهر تموز .

3- معرفة الأحداث التي تناولها المدون في شهر من الشهور :

على فرض كان هنالك مناسبة عالمية في شهر نيسان وقامت أكثر المدونات بتغطيتها سواء بنشر الصور أو المقالات أو الفيديوهات كل ما عليك هو أن تتوجه إلى أرشيف المدونة المعنية وتختار الشهر الذي حدثت فيه المناسبة .

هذه هي الفوائد التي إستنتجتها من خلال متابعتي للمدونات قد تعتبر نقاط بسيطة إلا أنني وجدت الأرشيف ضروري بالنسبة لكل مدون .

ثانيا ً : إعتني بتصميم المدونة :

بالطبع أي صاحب مدونة مدفوعة يستطيع التحكم بما يريده من مدونته يستطيع أن يضيف ما هب ودب من إضافات الووردبريس لمدونته ذات النطاق الخاص , إلا أن الحسرى على أصحاب المدونات المجانية (مثل حكايتي) الذين كل 100 سنة تفاجئهم شركة ووردبريس بتعديل أو بإضافة , بالنسبة لي ومنذ أول تدوينة (أهلا ً بالعالم) كان اختياري لقالب (Kubrick) لسبب واحد هو أنه يستخدم خط توهاما أو (تاهوما) في كل المدونة (الصفحات,الوسوم,القائمة الجانبية,التصنيفات … الخ) وخط توهاما أجده أنسب الخطوط للإنترنت والتي تريح عين القارئ على الدوام لذالك اعتمدت هذا القالب مع تصميمي لترويسة (هيدر) متواضعة جاءت فكرتها بالكامل بمحض الصدفة .

خذ ببالك راحة زائر المدونة , طبعا ً هو ليس مسافر لأجل أن تعتني بالراحة إنما عندما تدخل إلى مدونة وتجد الصفحة الرئيسية تستقبل بمئة تدوينة ستشعر الزائر بالملل ريثما يتم تحميل الصفحة مما يؤدي إلى إغلاقها في أي لحظة متنازلا ً عن قراءة تدوينتك , وأكثر ما يحيرني من بعض المدونات هو أن لكل تدوينة شكل ولون الأمر أشبه بعلب البوظة التي فيها عشرة ألوان فهنالك مدونات تجد فيها تدوينة بلون أحمر وأُخرى بلون أزرق وثالث بلون بنفسجي مما يؤدي إلى تشتت الصفحة بالكامل , حاول دائما ً أن تعتمد على لون موحد يتناسب مع لون القالب أو ترويسته , حاول أن تعتمد على خط واحد , حاول إضافة الصور التي لها علاقة بموضوع التدوينة والتي ستساعد على تهيُؤ الزائر لتفهم الموضوع .

أضف إلى ذالك حاول أن لا تجعل كل تدوينة بمظهر معين مثلا ً واحدة تظهر مُشيرته من اليمين و واحدة أُخرى مشيرتها في الوسط , هذا يسبب في إزعاج عين الزائر

ثالثا ً : عزز ارتباطك بالشبكات الاجتماعية :

لم أطبق هذه الخطوة حاليا ً إلا في تويتر , إلا أنني من خلال المتابعة وجدت أن الشبكات الاجتماعية تساعد الزائر على التعرف جيدا ً على المدون , فبها يتعرف على أحوال الشخصية وأفكاره على تويتر , يشاهد صوره وعلاقاته الاجتماعية على فيسبوك , يسأله أسئلة على فورم سبرينغ , يشاهد قناته على يوتيوب … الخ , كل ذالك يساعد الزائر على تفهم المُدون , ومجتمع و ما يحدث حوله .

رابعا ً : أشياء أساسية :

هنالك أشياء أساسية تحقق كمال المدونة (إن صح التعبير) والمثال على ذالك كما يقول صديقي عوني عندما أبدى رأيه في المدونات المقطوعة من شجرة حيث أن أهم عنصر أجده في المدونات هو السيرة الذاتية هنالك عدد كبير من المدونات لا تحتوي على صفحة تعريف بالمدون أو صفحة التواصل معه (فورم بريدي) مما يشكل فضول لدى الزائر الذي يبحث عن معلومات عن صاحب المدونة , حاول أن تبتعد عن الرسمية لأن ذالك يؤدي إلى نفور الزائر وخصوصا ً عندما تستخدم كلمات مثل (إتصل بنا , سياسة المدونة , أعلن لدينا … الخ) لذالك إستخدم بعض الكلمات العامية التي تُحسس الزائر وكأنك صديقه منذ زمن بعيد ( حطلك شي إعلان , كلمني , تواصل معي , إتصل بي  ….. الخ) .

تذكر دائما ً المدونة هي أشبه بورقة أو لوحة إعلانات تكتب عليها أفكارك وتضعها في الشارع ليراها المارة إحرص على الإهتمام بمحتوى مدونتك مهما كان سواء آراءك الخاصة أو أحداث تدور في مدينتك أو أي شيء آخر هذا ما استنتجته من خلال متابعتي للمدونات بشكل عام , أرجو أن تكون النصائح مفيدة .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , ,

9 تعليقات to “نصائح تدوينية !!!”

  1. حسام الأخرس Says:

    كلام جميل وتعقيباً على موضوع المدونات المجانية والمدفوعة فأنا مازلت أحب وأفضل التدوين على مدونة مجانية بحسها راحت معك إلى الأبد وما بتضييع فيها وقت للتعديل في القوالب وتجريب الاضافات ووجعة الراس لمدونه خاصة مدفوعة ونشرها على محركات البحث 🙂

    • بشر Says:

      المشكلة الوحيدة أنو القيود على المدونات المجانية مابتخلص : لا إضافات , لا تعديل بالقوالب (WordPress مثلا ً) .

  2. محمد غراب Says:

    نصائح جميلة, قمت بعمل بعضها والبعض الآخر لا يمكنني عمله لأن بيئة التدوين المفضلة لديّ هي بلوجر.

    • بشر Says:

      سُعدت بزيارتك أخي محمد , هذا ما ستوحيته من خلال زياراتي لأغلب المدونات العربية وخصوصا ً المشهورة منها , وحتى المجانية , بيني وبين نفسي دائما ً أجد أن المدونة تعبر عن شخصية صاحبها سواء همومه أو أفراحه أو أحداثه اليومية أو تفاصيل حياته ليرجع إليها بعد عدة سنوات ويرى تاريخه مسجلا ً فيها , أهلا بك مرة ثانية 🙂

  3. آسية الحدادي Says:

    جميل ماقلته لكن للأسف مدونتي خطها ” آريل ” ولا أستطيع تغييره وكنت أود التاهوما

    فكتبت في محرك البحث وتوصلت إلى مدونتك

    شكراً لك ولنصائحك

    • بشر Says:

      آسية : أهلا ً وسهلا ً هنالك قالب جميل أتمنى أن تتطلعي عليه يدعى : Titan أهلا ً وسهلا ً بك مرة أُخرى

  4. homamo Says:

    شكرا لك بشر انا متابع لمدونتك وانا واحد من الناس يلي عم اشتغل على مدونتي بس للاسف مازلت احاول ترتيبها مشكور

  5. الشكل الجديد للمدونة « مدونتي Says:

    […] على النصائح القيمة يلي قدمها النا صديقنا بشر بمدونتو نصائح تدوينية !!!  طبعا استخدمت القالب يلي نصحنا فيه بس زي ما انتم […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: