في حضرة الغائب

محمود درويش الشاعر و المقاوم

لن أقول أنني معجب به لأنه شاعر أو كاتب معروف أو رجل مشهور ذاع صيته في العالم كله أو حظي بصداقة رؤساء كبار … يكفي أن أكون معجب به لسبب أنه يقف ضد الصهاينة بكبيرهم وصغيرهم .. إنه بكل فخر محمود درويش .

لم يكن يعلم أحد أن هذا الطفل بين أخواته الخمس سيكون له مستقبل مميز , فقد ولد سنة 1941 وتحديدا ً قبل أن تحدث النكبة بـ 7 سنوات , تابع هذه الحياة العفنة في ظل الإحتلال الغاشم حتى قرر اللجوء إلى لبنان وهو ابن السبع عشر عاما ً (في ريعان شبابه) وقد بقي فيها عاما ً واحدا ً بعدها قرر قرار وما أجمله من قرار فقد قرر محمود درويش أن يعود إلى وطنه , قريته , مدينته , قـُدسه , أقصاه , حضن أمه والاستمرار في العيش بينهم .

وكما هو واضح في ويكيبيديا هو أن محمود درويش دمج بين شبابه والسياسة فقد دخل السلك السياسي عن طريق منظمة التحرير الفلسطينية التي سرعان ما خاب أمله بها بعد توقع إتفاق أوسلو , انضم إلى عدة تيارات سياسية منها الحزب الشيوعي وقد كان متمركزا ً في الأمور الإعلامية والصحفية إضافة إلى الأدبية كل هذا في إطار الحزب .

تنقل في عدد كثير من بلدان العالم منها للإقامة ومنها لإحياء ليال ٍ شعرية , حتى كان آخر مدينة عاش فيها (اعتقادي) هي باريس من بعدها حصل على تصريح لزيارة والدته الملهوفة لرؤيته ومن ثم تم التوصل إلى السماح له بالإقامة في (فلسطين) .

وبالطبع إن كنت ذائع الصيت لك مكانتك المرموقة وجماهير معجبة بك لما تكتب فلن تسلم من مضايقات الإحتلال فقد كان أول اعتقال له 1961 (وقتها بلغ الـ 20 من عمره) , كان لمحمود درويش فضل كبير على الرمزية العربية والرمزية هو نوع من أنواع الشعر يعتمد على الرمز (الإيحاء) وكان سببه اللجوء إلى هذا النوع من الشعر هو مخافة الوقوع في الاعتقال لذالك تجد أغلب الشعر تعتمد عليها .. يقول محمود درويش مُكنيا ً الإحتلال :

يا دمي العيني والكفين إن الليل زائل

وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل ُ

حاليا ً أنا في أشد الانتظار لمسلسل “في حضرة الغائب” الذي سينتجه الممثل و المنتج السوري فراس إبراهيم وقد يتولى إخراجه المخرج نجدة أنزور عن حياة محمود درويش والذي سيعرفني بهذا الشاعر أكثر و أكثر .

محمود درويش وإن كنت فاقد الحياة بنظري أنت مازلت على قيدها لم تمت , مازلت بقلوب معجبيك , بصخور فلسطين وجبالها, بأسلحة المقاومين , بحناجر المناضلين , بدموع من فقد عائلته , بأيدي كل من يحمل حجر ضد المحتل , ببيارات البرتقال , بأشجار الزيتون , بالدفاتر , بالأوراق في كل مكان .. أنت مازلت على قيد الحياة .. فتحية لروحك .

كن من بين الـ 97,806 المعجبين بدرويش على فيس بوك أو تعرف على محمود درويش أكثر على ويكيبيديا , ما رأيك بالبحث عنه في Google أو زيارة موقعه هذا أو هذا , أو قراءة قصائده هنا على موسوعة أدب .

– توفي يوم السبت .. وها أنا أنشر هذه الكلمات يوم السبت .

إقرأ أيضا ً :

عن نزار قباني سنتكلم

الأوسمة: , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: