عن الإخبارية السورية

الشعار يشابه شعار قناة العربية والكتابة ستذكرك بكتب الفلسفة وهذا غرافيك لايصلح لجريدة بالأبيض والأسود

كأي مواطن سوري يشاهد التلفزيون , شاهدت الإعلان عن الفضائية السورية الجديدة التي تُعنى بالأخبار , حقيقة ً شيء جميل أن يزيد عدد القنوات التلفزيونية الرسمية لدينا كما هو الحال في البلدان المجاورة التي تمتلك عدد ليس بقليل من التلفزيونات رسمية (الإمارات أكبر مثال على ذلك) , لكن بالرغم من ذلك قد تنازعت في رأسي العديد من الأسئلة والاستفسارات التي هي رهن نجاح هذه القناة الوليدة .

لو قلنا أنك تريد افتتاح موقع إخباري على الإنترنت بأقل التكاليف وتحت مبدأ العمل التطوعي لوجدنا أنه من السهولة ذلك خصوصا ً بعد انتشار مفهوم صحافة المواطن وذلك بإشراك أي شخص يهوى الكتابة في الموقع [أنت شاهدت حادثة صورتها بالفيديو , أو صور عادية , سألت الأشخاص الموجودين في المكان ثم كتبت عن ما شاهدته و أرفقت الصور ووضعت وجهات نظر شاهدي العيان] وأرسلتها للموقع لكن !!

أن تبدأ بعمل فضائية [إخبارية] عليها أن تغطي أخبار المنطقة العربية والقليل من العالم فالأمر يختلف , هل تستطيع إفتتاح مكاتب في ما لا يقل عن 70 دولة مختلفة وأن توظف في كل مكتب كحد أدنى مراسل ومعد ومصور ومنتج للخبر ناهيك عن تجهيزات كل مكتب إضافة إلى وصل كل مكتب بخط إنترنت و لاقط فضائي للنقل المباشر إضافة إلى تكاليف التصوير والسفر في تلك البلدان لتغطية أحداث هامة وما إلى ذلك ؟

الفضائية الجديدة وكم تناقلت وسائل الإعلام سيتم تمويلها من الضرائب , فلو شاهدنا التجربة القطرية في قناة الجزيرة لاستنتجنا أن تمويلها يعود من حقول الغاز في قطر خصوصا ً أن أكثر الريع تأتي من مصدرو الغاز الطبيعي في قطر .

طبعا ً الحديث عن قناة مثل الجزيرة لن يكفيه كتاب من أربع مجلدات لما تمتلكه من إمكانيات ومعدات إضافة إلى باقي شبكاتها كالجزيرة الرياضية و الجزيرة الإنكليزية , لكن لو قررنا تطبيق التجربة السورية سنجد أسهل الطرق وهي الإنترنت .

في أحد المتابعات لي لبرنامج في الواجهة دققت قليلا ً في شارة البرنامج فوجدت أن بعض الأرشيف الذي يعتد عليه البرنامج قادم من موقع تبادل الفيديو Youtube .. ماذا لو قررنا أن نفعل ذلك لكن بطرق أخرى وهي حاليا ً مطبقة في بعض التقارير التلفزيونية لكن للأسف لطش دون ذكر المصدر !!!

أمر آخر وهو الغرافيك الذي برأيي أهم ما سيميز القناة الجديدة .. إذا كان على حرفية عالية فأنا أضمن بأنها ستلقى بإعجاب الكثيرين والمثال على ذلك عند مركز الأخبار الجديد الذي طوره وأعده خبراء من تلفزيون دبي [موسيقى جميلة – غرافيك بلون بنفسجي – ديكور الإستديو – تطبيق أفكار جديدة مثل غرفة الأخبار ومن تلك الأمور] .

أيضا ً سيكون هنالك فائدة متبادلة للقناة ولطلبة الإعلام من خلال التدريب وتوظيف الخبرات الحديثة بين أروقة الإخبارية السورية , بالإضافة لتوفير فرص أمام الجيل الجديد من الإعلاميين , والآن وبرأيي على القناة أن تعقد مؤتمر إعلامي تجمع فيه إعلاميين من سورية ومن دول مختلفة بالإضافة إلى من لهم تجربة في الاستثمار الإعلامي ومدراء المواقع الإلكترونية وفنيي الغرافيك لرؤية ماذا يريدون من القناة وتحديد الخطة التي ستعمل على نهجها .

تردد القناة على Nilesat
11919
أفقي أو H
27500
5/6

الأوسمة: , , , , , ,

14 تعليق to “عن الإخبارية السورية”

  1. Tweets that mention عن الإخبارية السورية « بشر -- Topsy.com Says:

    […] This post was mentioned on Twitter by المدوّن. المدوّن said: عن الإخبارية السورية http://bit.ly/hFah4N […]

  2. سيرو Says:

    نتمنى أن تكون الإخبارية السورية ’شيئاً مختلفاً’ عما عهدنا, وأن تنجح في إحداث نقلة نوعية غير وهمية
    شكراً لك

    • بشر Says:

      هلا ياسر , ما بتوقع هالشي والسبب أنو بسورية ما عنا إستثمار إعلامي , وإذا كان فهو فاشل وفهمك كفاية 🙂

  3. Kenan Alqurhaly Says:

    شوف الأخبار الصومالية: قناة الاسرة الجوعانة

    تردد القناة على قرصان سات
    01010101
    أفقي شاقولي (من الجوع)
    بلاش
    0/6

  4. خالد Says:

    بالتوفيق

  5. محمد عبدالاه Says:

    قناه جديده حاقده على مصر وناصره للشيعه فى لبنان وماندري ماذا غدا تقول ان اسرائيل سوف تحتل سيناء مره اخري خلال 24 ساعه ان لم تهدا المظاهرات فى مصر  

  6. محمد عبدالاه Says:

    مااقوله اذيع اليوم الثلاثاء 1 -2 -2011 على هذه القناه

  7. محمد عبدالاه Says:

    ارجو منكم الموافقه على نشر ماذكرت فى الرسالتين السابقتين بصدق

  8. خالد Says:

    انا واثق من قوة القناة خاصتن بجهود مديرها

  9. سوري Says:

    يا جماعة مشان الله شو هذه القناه يلي العرس بدوما والزفة بحرستا شو فو شو صار فينا من ورا قلة التدبير في القنوات السورية العامة يعني هاي قناه لهلق ما فتحت وصارلها اكثر من 3 اشهر بث تجريبي ايمت بدها تفتح يا جماعة هلق وقت فتح القناه في الهجمة يلي عم تتعرض لها البلد الحبيب سوريا وحاجة ما في غير المذيعة كل شوي وهي طالعة وكل يوم وحتى قراءة التقارير هي تقرئها شو ما في غيرها بالقناه وساعة بتجيبو تقرير من الشرق وساعة من الغرب الناس صارت تطلع رحل على المريخ واحنا لسامو عارفين شلون بدنا نفتح قناه يا نيالي يا نيالي على هيك قناه

  10. محمد راضي Says:

    ماشي نعترف بالقناة لكن هل ياترى تكون كما نرغب منها بلحيادية ونقل الاخبار الصحيحة

  11. أحمد أبو أويس Says:

    نحنا ناطرين القناة لتفتح وأيمت ح ظل بث تجريبي والله نفذ صبرنا بدنا رد ع الجزيرة الوقحة

التعليقات مغلقة.


%d مدونون معجبون بهذه: