حسن معوض

لا أتابع البرامج الحوارية في العادة , وبالتحديد البرامج التي تتخذ طابع سياسي أو تجعل وقتها كله للحديث في السياسة , إلا أنني كسرت تلك القاعدة مع برنامج “في الصميم” الذي يقدمه حسن معوض على شاشة BBC .

حسن معوض هو إعلامي فلسطيني , حسب ما أعرف أنه درس في فلسطين ثم بدأ بالعمل في مجال الإعلام خارجها , عمل في عدة قنوات من بينها قناة العربية وتحديدا ً كان في برنامج “نقطة نظام” ؛ بدأت حياته المهنية في الـ BBC تحديدا ً عام 1977 مستلما ً عدة وظائف من بينها : محررا ً لقسم الشؤون الدولية , ورئيسا ً لنفس القسم .

لم أتابع برنامجه بالكامل , بل تابعت مقاطع من حلقتين منه , قد تكون متنقلا ً بين القنوات وعند مشاهدة البرنامج وهو يبث سوف يشدك إليه شيء ما أهمه الضيف , فالبرنامج له طابع خاص , نكهة فريدة , برنامج ليس كباقي البرامج التي تعرض على الشاشات العربية , تستطيع القول بأنه مميز عن جميع البرامج , والذي يميزه أكثر هو أسلوبه وأسلوب مقدمه .. نعم إنها الحقيقة .

عند متابعتك للحلقة سوف تجد بأنها أشبه بجلسة تحقيق , وتجد الضيف أشبه بمتهم أو معتقل يجيب عن الأسئلة بغاية الخوف , حتى أنك تتسأل إن كان هنالك جهاز كشف الكذب , يسأل معوض الضيف سؤال وعندما يجاوب الضيف يقاطعه معوض بسؤال أشد وأصعب من السؤال الذي سبقه جاعلا ً منه مرتبك لأبعد الحدود .

كثير من المقالات على الإنترنت تنتقد هذا الأسلوب وتنتقد طريقة مقدمه وطريقة الحوار التي كما قلت هي أشبه بحوار بين المحقق والمتهم , فأحد المقالات تقول :

وربما ما يُؤخذ على معوض في «في الصميم»، أنه لا يتيح لضيفه، أحياناً، فرصة إكمال فكرته. فكثيراً ما نجده، يقاطع ضيفه، في وقتٍ، لا يستوجب المقاطعة، وكأن معوض، يريد، تقويل ضيفه، أو جرِهِ إلى قول، ما يشاء ويشتهيه! والحال هذه، يبدو مُقدِم البرنامج، أحياناً، وكأنه، «عصبي المزاج»، كما أننا نلمح بعض ملامح «الانفعال» على ضيفه أيضاً. بخاصة، حين يشعر بأنه لم يُمنح الوقت الكافي للإجابة.

مرة من المرات جربت بأن أتابع جزء من أحد الحلقات التي كانت تستضيف شمعون بيريز حتى أنني أتذكر أن الحلقة كانت في بيته وليست في الأستوديو , كانت المقابلة أشبه بالنار التي يصب عليها البنزين تبدأ منخفضة ثم تشتعل أكثر فأكثر , يصحبها الحماس وتلحقها السرعة في طرح الأسئلة حتى أن شمعون بيريز كان يرتبك في الإجابة بالرغم من أن كلا الطرفين يتحدث بلغة مختلفة (العربية – العبرية) , شعرت بأن بيريز بعد هذه المقابلة سوف يتألم ويعترف بشيء .. ربما كل ذلك بسبب الأسلوب مرة أخرى !

عن نفسي أنا معجب بالبرنامج , جرب أن تتابع برنامج في الصميم على شاشة الـ BBC وحتما ً سوف تستنتج ذلك , البرنامج يعرض يوم الاثنين الساعة السابعة والنصف مساء ً بتوقيت غرينتش , التاسعة والنصف بتوقيت سورية .

وصلات :

صفحة البرنامج على موقع BBC .

المقابل مع شمعون بيريز على Youtube .

مقالة تنتقد حسن معوض .

الأوسمة: , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: