متفرقات مابين القنوات التلفزيونية

في أحد المرات التي سهى بها إصبع يدي ووضعت على قناة الدنيا لأجد برنامج صباح الخير ع الدنيا ، طبعا هذا في وقت الإعادة بحدود الساعة الثالثة صباحا !
المهم كان ضيف البرنامج هو فرقة موسيقى سورية تسمى فريدوم أو الحرية ومن مشاهداتي تبين لي أن الفرقة تحاول دمج الطابع الثقافي بالطابع الشعبي مع قليل من الطابع العالمي ورشة خفيفة من الطابع الأوروبي كل ذلك في اغانيها .

طبعا أنا أحيي هكذا جهود لإيصال الأغنية الشعبية إلى الأوج ممثلة بالفنان القدير شعبان عبد الرحيم الملقب شعبولا ، المهم طلبت مقدمة البرنامج من الفرقة أن تقدم شي مما لديها وبدأت الفرقة بالغناء :
بدأت الصبية التي تغني في الفرقة بغناء كلمات حسبما فهمت أنها ليست كلمات ربما أحرف وربما نوع من الغناء على الإيقاع السريع من بعدها بدأ الشاب الذي يقف بجانبها بالغناء بالعربي أو بالأحرى هو كان يستلم القسم العربي من الأغنية ليبدأ بغناء أغنية غوار الشهيرة : فطوم فطوم فطومي .. خبيني ببيت الموني .. بكرا لما بيجي البرد ما الك غيري كانوني .
طبعا مع مع الغناء بالعربي تداخلت صيحات الفرقة وحسبما فهمت معظمها اسباني (إإيها ، أولي) وكل ذالك بين الفطوم و الفطومي .
أرأيتم شيء جميل دمج التراث والحضارات مع بعضها البعض لتغدو في النهاية لوحة فنية منسوجة بخيوط فنانين حقيقيين ، لكنني من الآن أخشى أن يأخذ الدمج ما يزيد عن حقه لأرى دبكات شعبية على أغنية هيب هوب ، أو لأجد رقص شرقي على أنغام تشايكوفسكي وبحيرة البجع ، أو أجد راقصين السامبا يتمايلون على أحد أغاني الفنان الكبير علي الديك خصوصا ً عندما تتداخل الحيثيات مع الغنائيات في واقع أشبه بجاط تطبخ به طبخة جديدة من نوعها , وعلى هذه السيرة منذ أيام كنت أقلب بين القنوات التلفزيوني لأستقر على قناة الأورينت وأجد برنامج للطبقة المخملية يسمى (يورو ماكس) وقد كانت تعرض وقتها فقرة الطعام فظهرت لنا الكاميرا أصناف من الطعام جعلتني أسافر في العمر 100 سنة إلى الأمام لأجد الشيف يضع الحمة في الشواية ويضع فوقها الشوكولا وبجانبها الخيار والبندورة والبصل … طبعا ً مع الشوكولا , وقتها أصابني شيء من الغضب عدم وضع البرنامج رقم الشيف أو طريقة التواصل معه لأستفسر منه عن إمكانية وضع الشوكولا على غير اللحمة , أو استعمال الشوكولا مع الكباب , أو وضع الشوكولا وبجانبها المخلل , أو عمل صندويشة فلافل ووضع الشوكولا معها .

قناة أخرى وهي "فرانس24" التي كانت تبث برنامج سريع يسمى "فن العيش" , حقيقة ً لأول مرة أدرك أن العيش أصبح فن , خصوصا ً بعد أن أظهر البرنامج أن هنالك مناديل تواليت (أعزكم الله) على أشكال الدولارات وموجود في نصف كل منديل صورة جورج واشنطن بطل الإستقلال الأمريكي , أدركت أن المسكين واشنطن مع كل مسحة سوف يذوق الأمرين .. وأن نهايته كانت وخيمة , طبعا ً من اخترع تلك الفكرة كان يبحث في نفسية المستهلك لكي يشعره بالراحة عند المسح وأن المستهلك يمسح بالدولارت التي ما هي بالنهاية إلا مناديل نهايتها سلة المهملات .

الأوسمة: , , , , , , , , ,

2 تعليقان to “متفرقات مابين القنوات التلفزيونية”

  1. jafra Says:

    hhhhhhhhhhh

  2. Tweets that mention متفرقات مابين القنوات التلفزيونية « بشر -- Topsy.com Says:

    […] This post was mentioned on Twitter by Beshr ojaily, Beshr ojaily. Beshr ojaily said: متفرقات مابين القنوات التلفزيونية|New post: http://t.co/8fNHIBi […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: