أكرك عجم

لست من محبي القهوة , لا شكلها ولا رائحتها , لا يعجبني فيها شيء سوى تصاميم علبها ودعاياتها مع ذلك لا أطيقها , لكن للشاي معي حكاية أخرى , فإذا صنفت نفسي .. فحتما ً سأكون من مدمنيه .

نشأة الشاي قديمة , ومن يريد أن يبحث في ذلك ما عليه سوى التوجه إلى ويكيبيديا ليرى زخم كبير يتحدث عن شرابي المفضل , الجميل في الأمر بأن منشأه في اليابان والصين ومنه انتقل إلى إنكلترا عن طريق شركة الهند الشرقية , حتى أنه كان في سابق الزمان يستخدم للتداوي بأسعار باهظة ولم يباع إلى في دور العقاقير ومع مرور الوقت بدأ يتطور مثل غيره .

ما هو النوع المفضل بالنسبة لي ؟

سؤال أحب الإجابة عليه فأنا بطبيعتي تعرفت إلى نوع الـ Earl Grey في زيارة لمنزل أحد الأصدقاء وقتها أجبتني رائحته العطرة لدرجة أنني صرت أبتز صديقي لكي يحضّر لي الكأس في كل زيارة لمنزله , والنوع الثاني هو الفواكه خصوصا ً ليبتون الذي أقدسه لدرجة التوصية عليه من دول الجوار كونه مفقود في السوق لدينا !

تويننجر أو تويننغز ؟!

لا فرق , المهم الطعمة , هذا النوع من الشاي هو شيء فاخر بحد ذاته , كالسيارة الفارهة التي تركبها , أو كالموبايل المرصع بالذهب الذي تشاهده في الأخبار .. تويننجز أيضا ً هكذا , لنرى ما هو هذا الشاي في ويكيبيديا :

في عام 1706 قام توماس توينينج بافتتاح أول مقهى شاي لا يزال قائما ً في لندن حتى اليوم والذي يُعتقد بأنه من أقدم العلامات التجارية تم إستخدامها بشكل متواصل ! , وفي عام 2006 احتفلت توينينجز بإكمال 300 عام على تأسيسها ثم كبرت الشركة يوما ً بعد يوم وبدأت تنتج مختلف أنواع المشروبات “حسب ويكيبيديا” , وبدأت بإنتاج القهوة ومثيلاتها , كما أيضا ً عرفت منتجاتها بعلبها الفاخرة وجودتها العالية .

بالنسبة لنا في المحافظات الشرقية فلدينا اللفظة المتعارف عليها هي لفظة “جاي” أو “چاي” نظرا ً للهجة الرائجة .

ما هو أكرك عجم ؟

شاي سوري وطني مصنع بدمشق , اشتريته من سوبرماركت 24 في منطقة الشيخ طه في حلب , يوجد منه عدد من النكهات (هال أو هيل , قرفة , فواكه) , لا تستهن بالصناعة الوطنية , فأنا تفاجأت برائحته العطرة وطعمته المميزة خصوصا ً أن نكهة القرفة منه انتشرت رائحته بسرعة في الهواء ! مع ذلك هو مناسب لجيب المواطن السوري , إقتصادي وخفيف , ومناسب للذين يتناولون الشاي دائما ً 😉 .

الأوسمة: , , , , , , , , ,

5 تعليقات to “أكرك عجم”

  1. دعدوشة Says:

    هلا الشاي بالنسبة للسوريين الو طقوس خاصة وطعمة خاصة كمان
    زكرتني بشاي جدي الله يرحمو طعمتو دبق قد مو حلو وخميييير وكل ماخلصت كاستي يعبيلي ويقلي اشربي جدي اشربي وانا سكر عيوني وابلع الشاي بلع

    خطر ببالي سؤال هلا في ناس مابتحب الشاي وناس مابتحب القهوة بس معقول نلاقي حدا مابحب التنين؟؟؟

    • Beshr Says:

      دائما ً بخربط بين دعدوشة وفتوشة 😉 .. الووردبريس اعتبر الكومنت سبام واليوم لشفتو عذرا ً ع التأخير : بالنسبة للشاي الخمير حلو ما أشبو شي , انا لما بنزل ع حمص في مقهى أسمو (الفرح , مو مدونة ها مقهى :)) يعمل شاي خمير غير شكل معروف عن الخمير انو تقيل لدرجة , الطقوس هي حكايتها حكاية بس بتوقع عمرنا ما نوصل للأنكليز خصوصا ً اني بسمع انو هدول جماعة بتقدس الشاي تقديس , مثلا ً الظهر ألو وقت للشاي وشاي خاص فيها , شاي الفطور الإنكليزي مابينشرب ألا ع الفطور وبوقت معين , وحسب ما قاللي أحد الأساتذة أنو الزلمة الإنكليزي مستعد يعمل كروت عزيمة بس لشرب الشاي !!!!!!
      الشاي والقهوة مع بعض !! ما بعتقد هالشي لأنو كل واحد ألو وزنو لحال مع انو الـ 2 منبهات , بس القهوة بحسها ثقيلة لدرجة وتغمغم ع القلب , بينما الشاي شي خفيف , بينشرب بسهولة ودفعة وحدة .. أهلا فيكي 🙂

  2. مجد ميم Says:

    چاي نفس اللفظة بتركيا
    وأحلى الشي بالشاي في تركيا أنو لما يضيفوك الكاسة دائماً بيكون معها ملعقة حتى بالشارع بتلاقي اتنين كل واحد بكاستو في معلقة, بس المشكلة الوحيدة أن الكاسة بتكون صغير.

  3. مدونة حازم Says:

    تحية لمحب الشاي
    أنصحك بتجربة الشاي الفرط ( أحمد أو زين أو غيره) بالطريقة التالية:
    عليك أولاً بشراء ابريق سيراميك ( يوجد في السوق من النوع الصيني)
    اغلي الماء ثم ضع قليلاً من الماء المغلي في ابريق السيراميك لتسخين الإبريق، ثم ألق بالماء و ضع ملعقتي شاي فرط. صب الماء المغلي فوقه . و غطي الإبريق لمدة 3 دقائق.
    الآن تستطيع أن تصب الشاي مباشرة من ابريق السيراميك أو أن تزيد من الماء المغلي لتضبط غماقة الشاي حسب الزوق.
    هي بيسموها خمير و فطير
    و بالنسبة للشاي المعطر فأفضل نوع هوشاي محمود المعطر برأيي أفضل من الليبتون . أو ضع شاي أحمد ( بدون كافيين infusio) و ضع معه شاي آخر .
    و صحتين و هنا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s