الآيباد كقارئ إلكتروني !

صحيح أن الـ IPad عندما قدمته شركة أبل لم يكن مخصصا ً لمهمة القراءة الإلكتروني كما هو الحال عند جهاز أمازون “كيندل” الذي يشتهر على أنه أكثر قارئ إلكتروني شعبية في العالم , حتى أنه ومع ظهور كل تلك الميزات التي تقدمها أبل في آيباد , والتي يحملها الجهاز بدوره (مثل شاشة الريتنا) إلا أن هنالك صنف من البشر مازالت تفضل إستعمل كيندل على غيره .

حسنا ً سوق الحواسب اللوحية بشكل عام تطور أكثر منذ الـ 2010 , فلم يعد مفهوم القراءة يقتصر على صفحات الورق بما أن هذه الأجهزة تقدم لك نفس المؤثرات حتى بتقليب الصفحات , لا بل ربما تفوقت على الورق إلا في مسألة واحد (وهي البطارية) 🙂 , الآن أصبح بإمكان أي شخص يستخدم حاسبه اللوحي ذو المساحة التخزينية الكبيرة أن يحمل معه مكتبة كاملة قد تضم آلاف الكتب وكل ذلك يستطيع أن يضعه في حقيبة صغيرة لهذا الجهاز ..

ماهي محاسن الآيباد كقارئ إلكتروني وماهي مساوئه ؟

في البداية لم تعر أبل أي إهتمام لهذا المجال , إلى أن جاء الوقت وأصدرت تطبيقها الرائع IBooks (الذي يشبه رفوف المكتبة الحقيقية) والذي أقل مايقال عنه أنك تحمل بين يديك كتاب ذكي يستطيع أن يلبي إحتياجاتك وشغفك في القراءة , خصوصا ً مع صيغة Epub التي إعتمدت عليه أبل في ذلك متجاهلة ً في البداية صيغة الكتب الإلكتروني PDF .

لكن لماذا Epub ؟؟ لأن هذه الصيغة هي “مفتوحة المصدر” إن صح التعبير فهي تمكن القارئ من تعديل خط الكتاب كما يريد , إن كان ينوي تصغيره أم تكبيره مما يشعرك بأن خلفية الصفحة (أو المساحة) البيضاء مفصولة تماما ً عن النصوص التي تملأها .

تستطيع عن طريق هذه الصيغة تغيير لون خلفية النص , فمثلا ً تستطيع أن تختار سمة الكتاب في اللون البني الذي يجعل من الكتاب وكأنه قادم من العصور القديمة , أو تستطيع إختيار سمة “الليل” والتي ستجعل خلفية الصفحة مريحة بشكل كبير للعينين خصوصا ً لمن يحب القراءة ليلا ً , كما تستطيع أن تتحكم في سطوع الشاشة كتخفيضه أو رفعه , أضف لذلك إمكانية البحث عن أي كلمة تريد العثور عليها في الكتاب , وإضافة الإشارة المرجعية في حال أردت إستكمال القراءة في وقت لاحق .

على عكس ذلك PDF والتي تأتي كتبها بشكل كبير كصور مصورة مجموعة في كتاب بصيغة PDF , وقتها لن يعطيك تطبيق IBooks تلك الميزات الموجودة في صيغة Epub باستثناء الإشارة المرجعية والتحكم بسطوع الشاشة .

لما لانقول أن الكتاب الذي ستحمله معك سيكون رفيقك في السفر ؟ فالآيباد تقريبا ً يمكن أن يحمل داخله 60 أو 70 رواية وفي حال كانت الذاكرة أكبر يمكن أن تحمل معك مكتبة ضخمة بالمقابل كل ذلك ربما يساوي حجم أي كتاب مليئ بالصفحات , غير أن الفرق الوحيد هو أنك تحمل مكتبة كاملة معك في جهاز لايتعدى سمكه الـ 8 ميلمتر !

تطبيق SimpleQuran مجاني ويحتوي على نفس الخصائص التي تتميز بها تطبيقات القرآن الكريم المدفوعة . وصلة آيتيونز http://goo.gl/e1Py7

إضافة لذلك فالآيباد يمتلك زمن التشغيل الذي يدوم حتى 10 ساعات متواصلة , لذلك ليس عليك القلق في الرحلات الطويلة .
التطبيقات الأخرى التي يمكنك إستعمالها مع آيباد للقراءة الإلكترونية كثيرة من بينها تطبيق أدوبي الشهير Adobe Reader وهنالك تطبيق Kindel من أمازون الذي يأتي بشكل مشابه لتطبيق أبل IBooks مرفقا ً مع سوق إلكتروني للكتب ، أيضا ً هنالك تطبيق Goodreader المدفوع (٥$) والذي يأتي كسلفه بعدد من الخصائص إلا أنني شخصيا ً أفضل الإعتماد على التطبيقات التي تأتي من الشركة المصنعة نفسها .

تطبيق آي بوكس , وصلة آيتيونز http://goo.gl/N33nM

 

حسنا ً لنجمل خصائص القراءة من القارئ اللإلكتروني في عدة سطور :

  1. يمكنك من تصفح الكتب الإلكترونية بعدة أوضاع (ليلا ً ، نهارا ً ، في الظلام الخافت …. الخ) .
  2. يمكنك من حفظ الصفحات كإشارات مرجعية للعودة إليها لاحقا ً واستكمال الكتااب من اخر صفحة وصلت إليها .
  3. تستطيع تعليم الكلمات بألوان محددة كما تستطيع إضافة الملاحظات لصفحة ما أو كلمة ما ومشاهدة إجمالي الملاحظات من صفحة مخصصة لذلك على ما اعتقد .
  4. الكتاب الإلكتروني من وجهة نظر شخصية بشكل عام غير مفهوم القراءة (وإلى الأبد) فما معنى أن تقوم بشراء كتب ورقية من موقع نيل وفرات مثلا ً وتنتظر إسبوعين بل ربما شهر لكي تصلك الكتب عن طريق البريد الرسمي في حين يمكنك إختصار كل ذلك بمجرد تحميل تطبيق مثل IBooks الذي يأتي مع سوقه الخاص للكتب .
  5. الكتاب الإلكتروني إختصر كل المسافات والتعب فأبل أطلقت مؤخرا ً أدوات وتطبيقات تساعد على تأليف الكتب ونشرها وبيعها عن طريق متجرها حتى أن دور المكتبات الوصيط سيلغى مع هكذا خطوة .
  6.  الكتاب الإلكتروني عابر للقارات والحدود فليس من الصعب الحصول على كتاب (قد لا يأتيك في البريد) لسبب ما ، في حين يمكنك الحصول عليه بمجرد إمتلاك كاسر بروكسي إن كان الموقع المُصدِر للكتاب محجوبا ً في بلدك .
  7. أن تحمل ١٠٠٠ كتاب في جهاز واحد ووزن واحد خيرا ً رمن أن تحمل معك حقيبة كتب .
  8. ١٠ ساعات من القراءة المتواصلة .
  9.  صيغة Epub لا تقتصر على كونها صيغة للكتب , فقد يأتي إليك الكتاب كمعرض صور إلكتروني عن طريق هذه الصيغة , وقتها لن تشعر بأن ماتتصفحه هو كتاب ثابت , وقتها يمكنك أن تقوم بتكبير الصورة عندما تكون صغيرة في الكتاب ثم تعود لتصغيرها كما تشاء !
  10. ملاحظة : صيغة Epub لاتقتصر فقط على تطبيق أبل IBooks وحسب , هنالك أجهزة وتطبيقات أخرى تدعم هذه الصيغة .
  11. أوضاع أفقية أو عامودية للقراءة واختر ماينايبك حينئذ .
  12. تستطيع الوصول لكتبك على IBooks عن طريق IPhone أو IPad ، وذلك عبر سحابة iCloud .
  13. للقراءة من الآيباد متعة حقيقة ستكتشفها بنفسك حين تجربتها وربما يتغيبك عن باقي طرق القراءة ( لابتوب ، كتب ورقية … الخ) .
روابط مفيدة :

تعرف على صيغة Epub على ويكيبيديا .

– القراءة الإلكترونية: تطبيقات الآيباد العربية .

– أسهل طريقة لتحميل وقراءة الكتب في الآيباد و الآيفون .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , ,

4 تعليقات to “الآيباد كقارئ إلكتروني !”

  1. ناسداك Says:

    هذه كانت المحاسن .. وماذا عن المساوئ؟

    بالمناسبة لا احد يحمل معه في السفر 60 كتاب ، ولا حتى باولو كويلو

    • Beshr Says:

      المساوئ هي فقط أنه عندما تنتهي بطارية الآيباد لايمكنك القراءة 🙂
      باولو كويلو لايحمل 60 كتاب
      الآيباد يستطيع أن يحملها
      وبنفس الوقت العملية تعود على المزاج
      انت في رحلة لم يعجبك كتاب تستطيع أن تفتح كتاب آخر 🙂 وهلم جرا ….

  2. لولوه * (@LaPerlaz) Says:

    تدوينتك رسخت في عقلي الصغير فكرة اقتناء الآيباد للقراءة الإلكترونية ،.
    خاصة لعدم توفر قارئ مريح كالكيندل مثلاً يدعم العربية ب_

    اممم ، بالمناسبة ..
    أجربت الميني آيباد في القراءة ؟!

    • Beshr Says:

      أعتذر جدا ً عن التأخير في الرد بسبب إنقطاع الإنترنت والكهرباء 😦
      الآيباد جهاز جيد إلا أنني شخصيا ً لم أرتاح جيدا ً على نظامه , بالنسبة للكيندل لا أعرف ماهو الوضع لكن الكثير من المقالات تمدح بجهاز جوجل Nexus 7 مع نظام أندرويد جيلي بين .
      ام اجرب آيباد ميني , بالنسبة لنظام فأنا على يقين أن التجربة واحدة مع فارق الاختلاف في الشاشات والقياس .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: