هل يقتصر إستخدام فليكر على فن “التصوير الفوتوغرافي” ؟ كلا !

Flickr-website

بالطبع إستخدام المصورين لموقع فليكر أكسبه السمة الفوتوغرافية حتى بات هوية لكل من يحمل كاميرا على وجه الأرض , لكن السؤال الأبرز في العنوان السابق هل يقتصر إستخدام الموقع على “فن” التصوير فقط ؟

برأيي ومن خلال استخدامي لفليكر لم أجد ان الموقع يتوقف على التصوير , فمثلا ً يمكن إستخدامه من قبل الشركات لتصوير منتجاتها ونشر الصور على حسابها الرسمي على فلكير (بدلا ً من استخدام الشركات لفيسبوك وتويتر) للتوصل مع جمهورها يمكن للشركات أن تعرف بمنتجاتها من خلال نشر صورها (بطريقة إحترافية) على فليكر , والمثال على ذلك موقع Twitter حيث أنه يمتلك حساب رسمي على فليكر يقوم بنشر صور فوتوغرافية عشوائية بين ممرات الشركة , ويغطي مؤتمراتها وفعالياتها بالصور ! – كذلك – قام الموقع بإنشاء حسابه خاص بقسم التصميم على موقع 500px .

موقع The Next Web للأخبار التقنية هو الآخر يمتلك حساب خاص به على فليكر يقوم الحساب بنشر الصور الفوتوغرافية التي يتم إلتقاطها في فعاليات الموقع والمؤتمرات السنوية التي يقوم بعقدها .

كذلك إن (كان البعض مبدعا ً) يمكن التعريف بفن جديد ما , فمثلا ً عدة فنانين في الـعالم يقومون بمشاريع تصوير خاصة كتلك التي قام بها الألماني مينو آدن من خلال إبتكاره عصا خاصـة بالكاميرا وتصوير الغرف من الــسقف ودمجها باستخدام الكمبيوتر لتصبح النتيجة مذهلة , حتى وإن كانت الغرف غير مرتبة ! [رابط يوتيوب] .

كذلك يعتبر Flickr بحق وسيلة إخبارية من خلال نشر الصور للأحداث في المناطق الساخنة – يقوم “زياد” بنشر صور مميزة جدا ً على حسابه على فليكر لما خلفته الأحداث في حمص – إضافة ً لذلك أي وكالة إخبارية يمكنها إنشاء مجموعة على فليكر ’ مهمة المجموعات في فليكر هي جمع الصور من مختلف الأعضاء دون تدخل صاحب المجموعة (نوعا ً ما) , أي إذا كنت تعمل في وكالة إخبارية وقمت بعمل مجموعة خاصة بالوكالة , تستطيع استقبال الصور للأحداث التي تجري في منطقة ما من خلال مجموعات فليكر (إن سمح أصحاب الصور بذلك بالاعتماد على رخصة المشاع الإبداعي) .

نصيحة : إن كنت تريد صورك لمن يستحق مشاهدتها , أو أن تصل لمجلة ما أو وكالة إخبارية , قم بالعتماد على اللغة الإنكليزية بذلك , سمي صورك , الوصف , الوسوم (وهي مهمة جداً)  باللغة الإنكليزية .

أما لمن يظن أن فيسبوك مناسب لنشر الصور فأعتقد أنه خاطئ , لأنه إذا اتجهنا لمعرفة إختصاص كل موقع بمعزل عن الموقع الآخر فـ فلكير مخصص للصور أولا ً وآخرا ً , وفيسبوك أكثر إجتماعية وهو مناسب للمشاركة بين الأصدقاء أكثر من الإعتماد عليه كموقع لنشر الصور .

إن كنت ترى أن هذه المقالة مفيدة , قم بمشاركتها مع أصدقاءك

الصورة السابقة من تركيبي , الصور في الخلفية تعود مليكتها لـ Thomas Hawk , الشعار شعار Flickr .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , ,

رد واحد to “هل يقتصر إستخدام فليكر على فن “التصوير الفوتوغرافي” ؟ كلا !”

  1. Salar Al-ali Says:

    معك حق ، لكن انا برأيي السبب الاكبر لاعتبار فليكر هو موقع ” صور ” انه يضيف على صورة حقوق الملكية ، شكرا ً بشر ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: