ألواح ودسر

كنت قد بدأت بقراءة هذه الرواية ليلة دخول الجيش الحر إلى الرقة وقتها كان الجو ليلا ً مشبعا ً بصمت قاتل ومخيف لا نعلم مايخبئه لنا الصباح .
ما شجعني أيضا ً هلى قراءتها هو أن أغلب الأصدقاء على موقع Goodreads قد قرأوها ونسبة كبيرة منهم قد أعجبته الرواية لذلك قررت قرأتها
الرواية تستعرض قصة سيدنا نوح عليه السلام ولكن بطريقة محرفة إعتمدها الكاتب ليوصل رسالة معينة عبر تطويع القصة لصالح هذه الرسالة دون تزوير الحقائق التي جاءت في قصة نوح عليه السلام .
مما قد يعجبك في الرواية هو مزجها بين العصر الحديث الذي نعيش فيه عبر إدخال أسماء قريبة من المنتجات الحالية مثل الكولا لولا التي تذكر القارئ حتما ً بالكوكاكولا وهيمنة هكذا منتجات على عقول الناس وبين قدم العصر الذي حدث فيه الطوفان العظيم ، الرجل الأبيض الذي يستحوذ على كل شيء ولديه كل المعامل والمنشآت والمنتجات تخرج كلها من تحت يده ، يهيمن على الناس بما يمتلك من قوة المال ، فأمواله تشتري كل شيء بدأ ً بالبشر وانتهاء ً بالقوانين ، حتى يذكرك الرجل الأبيض بشخصية رامي مخلوف الحوت الذي بلع الإقتصاد السوري .
الروايا جميلة ولا تشعر القارئ بالملل (بالنسبة لي) يوجد فيها الكثير من المواقف التي تحدث من حولنا ، رأى الكاتب من الرواية وسيلة لإيصال رسالته ولإصلاح حال المجتمع الفاسد .
معذرة ً لا أحب أساليب النقد الأدبي التي يضيع القارئ بين مصطلحاتها الغريبة لكن هذه تجربتي مع الروايا ، أنصح بقراءتها “بشدة” .

الأوسمة:

رد واحد to “ألواح ودسر”

  1. Ferzat Alchayah Says:

    أسلوب الكاتب رائع، لم أقرأ هذه الرواية بعد لكني قرأت له، لكن النقاش معه غير مفيد 😀

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: