نظرة شخصية على iOS7

ios7

إنها أبل تفعلها مرة جديدة , لامنافس للملك للهاتف الرائع الذي لامثيل له , للإختراع الذي لم تخترع شركة مثيل له , للهاتف المعجزة , للتصميم الأنيق … مهلا ً لست منحبكجيا ً :P  أنا أحاكي كلام بعض المتعصبين .

يدهشني مدى الإقبال التي تحظى به أبل مقابل بقية الشركات , فما هو الجنون الذي يدفع الناس للإصطفاف قبل أيام أمام متاجرها تحت البرد والمطر بانتظار لحظة إطلاق منتج جديد أو هاتف iPhone بالأحرى ؟! بمقابل إصطفاف الناس أمام الأفران .

لا شك أن هاتف آيفون غير مسار الصناعة التقنية ونظرة الشركات للمستقبل رغم أن تقنية اللمس ليست بالشيء الجديد , أقام البزنس لأناس فتحوا آفاقا ً جديدة لم يحلموا بها بعد أن أنشأ كل مطور شركته الصغيرة في منزله وقام باختراع تطبيق مميز بالفكرة ثم تحول شيء ً فشيء لشركة والشركة تحولت لإستثمار مربح .

ios7-ui

التحديث الجديد الذي أطلقته أبل أو دعنا نسميه النظام الجديد لأنه ليس بتحديث يضيف ميزة بل تغيير جذري جعل من أبل تثور على التصميم السابق وتطرح شكلا ً جديد من كل النواحي , لم يتم تغيير شكل زر أو قائمة أو شكل تسجيل الدخول بل تغيرت حتى مقاييس الأيقونات المنحنية , الساعة , القفل , الرموز الأساسية وغير الأساسية .. باختصار تغير كل شيء مع iOS7 لدرجة أنك ستشعر بامتلاك هاتف جديد لا حاجة لشراء آخر بعده !

رأيي الشخصي قد يكون مجحف بحق البعض إلا انني وباعتبار كنت قادم من بيئة أندرويدية مليئة بالتغييرات (كالتصميم والواجهات مثلا ً) اكتشفت أن iOS7 جاء بشكل مشابه أو مقتبس لواجهة Holo في أندرويد والتي تُعبر عن البساطة وتعتمدها غوغل في هاتفها الرسمي مع لمسة أبلاوية جميلة جعلت منه مزيج فني يشعرك بسهولة الاستخدام , قامت أبل باستخدام التصميم السطحي البسيط واستغنت بمنهج تصميمها الجديد عن ثلاثية الأبعاد مع إدخال التأثير الضبابي على واجهة الإستخدام هذه , لتبدأ التطبيقات التي على منصتها بمسايرة هذا التطور وتحديث واجهاتها للتناسب والـ iOS7 .

pass-lock-ios7

يعجبني أيضا ً التفاعل الذي يأتي ضمن الأيقونات , كأيقونة الساعة فرغم صغرها إلا أن الوقت فيها أصبح متحركا ً بعد أن كان ثابت , تأثير السلايدات Slid في التنقل تم استخدامها حتى في الإبحار بين القوائم , مركز الإشعارات الجديد الذي أصبح يعرض لك آخر المهام والتفاعلات , أسلوب الـ Zoom الرائع لدى خروجك ودخولك للتطبيقات لم أكن أتخيل مدى جماليته , حتى أنه أصبح مستخدما ً مع المجلدات , نظام المجلدات هو الآخر أصبح يضيف أكثر من صفحة داخل المجلد لكي يحتوي تطبيقات أكثر من ذات التصنيف , شكل أبراج التغطية الخاص بالمشغل , الـ Control Center هو الآخر مميز خصوصا ً مع إمكانية ترك ضوء الفلاش قيد العمل مع إغلاق الشاشة , إقفال الشاشة أصابه تحديث جديد لكي يأتي بتأثير الـ Fade to Black أو التمويه نحو الأسود مع القليل من الصدى في زر القفل , إلا أنه مالم يعجبني وللأسف تصميم لوحة الأرقام في تطبيق الهاتف , احسست بأن الدوائر غير مناسبة إطلاقا ً للإستخدام على عكس شاشة القفل والتي ناسبتها الدوائر وكأنك تفتح خزنة سرية ثمينة أو تقوم بفتح باب مختبر كالذي يمتلك Tony Stark في Iron Man 🙂 .

كنت أتمنى أن تمكن أبل المستخدمين في نظامها الجديد من إمكانية مشاركة الصور وملفات الموسيقى وأشياء أخرى عبر تقنية الـ Blutooth لكن للأسف يبدوا أنهم إلى الآن مقتنعين بعدم إدخالها أو السماح بها بشكل أساسي دون طرق ملتوية .

في الصورة التالية يظهر تحديث تويتر لتصميمه ليتناسب مع المعايير الجديدة في iOS7 , أعتقد أن النظام الجديد سيشكل نقلة نوعية على مستوى التطبيقات , في الأيام القادمة ستغير أغلب التطبيقات تصاميمها للتناسب مع التصميم الجديد .

twitter-with-ios7-interface

المشكلة التي واجهتني خلال التحديث أني قمت بالترقية للنظام الجديد عن طريق ملف خارجي بطريقة الـ Restore مما أدى لحذف بيانات التطبيقات كلها :-/ إضافة ً لذلك إحتجت لتحديث iTunes للنسخة الأخيرة ليتوافق مع النظام الجديد .

الصورة في التدوينة قمت بتصوريها وتعديلها بنفسي , يسمح النقل شرط الإشارة للمصدر .

الأوسمة: , , , , , ,

رد واحد to “نظرة شخصية على iOS7”

  1. الأيقونات تقترب من إصبعك !!! | بشر Says:

    […] لم ألاحظ هذه الميزة في مراجعتي السابقة لنظام iOS7 الذي طرحته أبل في 18 من هذا الشهر , لا أعرف إن كانت هذه […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: