أزمة السيادة وأزمة الفتة

يدهشني في كثير من الأحيان أن يتحدث بعض "المتعقلين" في مسألة تُدعى السيادة , والتي غالبا ً سيلحق بها إحداى الصفات من قبيل "الوطنية , القومية" , إلا أنها في الواقع هذه السيادة ليس لها تعريف في دليل التعاريف السوري حالها كحال الإشتراكية التي صرعونا بها على مدى أجيال حتى بتُ أعشق الرأسمالية نظرا ً لكثرة الحديث عن الإشتراكية , ونظرا ً لما وصلت إليه الدول الرأسمالية .

منذ يوم تقريبا ً شاهدت بالصدفة السيد المعارض هيثم مناع والذي أصبح أشبه بموظف بقناة فرانس 24 بسبب كثر اللقاءات معه يتحدث عن الملف السوري ويدحش في كلامه كلمة "سيادة" ماهي السيادة التي صُرعنا بها ؟ هل هي أن تكون للأراضي السورية حُرمة عدم الإنتهاك من قبل الدول الأخرى أو المجموعات المسلحة التي تأتي منها ؟ أم يشمل الأمر باقي النواحي (إقتصاد سوري وما صاحبه) باعتبار أن الدولار والتحويلات كانت مُقيدة .

صراحة ً الحديث عن هكذا مُصطلحات أغرقنا بها حزب البعث على مدى عقود هو أمر تافه , اليوم في سورية لا سيادة إلا سيادة الموت الذي يزور كل حارة وكل بيت , سيادة أن يُقتل الناس وتُنسى ذكراهم في اليوم الثاني , سيادة البراميل المتفجرة التي تجعل من الجميع يصمت لحظات من الدهشة أثناء نزولها الكارثي , سيادة الطيران الحربي الذي يرعب الكبير والصغير , سيادة الرقص في الملاهي الليلية أثناء قصف باقي المناطق , وقبل كل ذلك سيادة من يمتلك السلاح أكثر ليقتل به باقي الأطراف .

مسألة السيادة هي مسألة كذب لا أكثر يتحكم بها الديكتاتور ليخدع شعبه , فالأراضي السورية اليوم وقبل اليوم لم يكن لها سيادة حينما كان الطيران الإسرائيلي ينتهكها ويقصفها أكثر من مرة وعلى عينك ياقاتل , وحينما دخلت المروحيات الأمريكية على البوكمال ونفذت عملية كومندوس ولم يعرها صاحب السيادة أي إهتمام , وحينما تموت الناس من الجوع الذي يقتل المحاصرين في ريف دمشق وغيرها لن يبقى سيادة لا على مستوى السوري ولا على مستوى السيادة الدولية المزيفة .

على الجانب الآخر , سندويشة الفلافل بـ 75 ل.س , ومكونات الفتة أصبحت تُكلف مايزيد عن 500 ل.س بالنسبة للمواطن المنتوف وهذه بحد ذاتها أزمة سيادة .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: