لماذا أستمر بالتدوين ؟

Keyboard

في وقت سابق كنت ممن يعتمدون على موقع المدون (توقف عن العمل) لمتابعة جديد المدونات السورية , ذلك المجتمع الافتراضي الذي فيه كل جديد يوميا ً وهو انتقاء لنخبة الناس ممن يشاركون أفكارهم وخواطرهم التي تستحق الانتشار , إلا أنه وللأسف بعد اندلاع الثورة أصبح لكل منا ما يشغله , حتى التدوين ضعف نوعا ً ما أمام سطوة الأخبار ونشر التدوينات بشكل قصير عبر الشبكات الاجتماعية الأمر الذي أدى لاختصار التدوينة بـ 140 حرف على تويتر أو كبوست فيسبوك قصير وصورة لا يطلع عليه إلا قلة ممن هم على "صداقة" بصفحة المدون .

ظهر لبالي سؤال لماذا أستمر بالتدوين عبر مدونتي المُستضافة مجانا ً على خوادم ووردبريس ؟ ولماذا لا أتوقف كما توقف غيري الكثيرين الذين إما توقفوا بسبب مشاكل شخصية أو مشاكل عامل أو أصابهم الإحباط وغيره … ؟

فكرت قليلا ً ووصلت لنتيجة أن التدوين مرتبط بشكل أساسي بالحدث الجديد الذي نعيشه , التقطت صورة ورأيت أنه من المفيد أن تنشرها مع تعليق شخصي لك , شخص ما اشترى قطعة إلكترونية جديدة على الأسواق فقرر أن يدون عنها ويشارك تجربته , حدث إقتصادي كبير يستحق أن تنشُر رأيك حوله , قضية ما تستحق التدوين كالربيع العربي وآثاره , أحداث تعيشها وتتعايش معها في مدينتك بشكل يومي كل تلك الأمور وأكثر هي أسباب محفزة لكي تستمر/أستمر بالتدوين مرة بعد مرة وشهر بعد شهر .

ربما مما يدفع البعض للتوقف هو مشاكل شخصية قاهرة جدا ً أو (الكسل وهو مرض تدويني منتشر بكثرة) أو توقف زخم الحياة مما يعني أنه لاجديد للكتابة عنه (وهذا أمر مستحيل) حتما ً .

هنالك العديد من المدونات التي كنت أتابعها وقد أوقفها أصحابها (أو تكاسلوا) عن التدوين للأسباب الآنفة الذكر – وضع البلد سبب رئيسي -  إلا أنني وبنفسي أتمنى أن تعود تلك المدونات للبث من جديد وربما (بطرق جديدة) .

على الهامش : توقف موقع المدون عن العمل بسبب انشغال الاصدقاء القائمين عليه بنشاطهم ضمن الثورة , كما توقفت خدمة Google Reader بسبب سياسة غوغل التقشفية المقززة , مما دفعني لـ اللجوء لخدمة Feedly وهي ليست بمستوى غوغل . أتمنى لو يعود موقع المدون للعمل واستمرار نشاطه أكثر من الوقت السابق كما أتمنى لو تظهر مجتمعات تدوينية سورية جديدة تكون بمثابة تجمع للمدونين (نقابة مثلا ً 🙂 ) .

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: