المقاومة الإلكترونية ضمن الثورة السورية

المقاومة الإلكترونية

مما لاشك فيه أن الحرب على غزة قدمت نموذجاً عربياً للمقاومة الإلكترونية يتمثل بطرح تصاميم إبداعية، وفيديوهات طريفة أو فيديوهات ذات هدف ورسالة، إلى جانب حملات التغريد على تويتر والنشر على فيسبوك.

إلا أننا قد نكون ظالمين إذا ما تجاوزنا أو تجاهلنا المقاومة الإلكترونية التي حدثت وتحدث في الثورة السورية، هنالك نماذج يحتذى بها لتستفيد منها الشعوب الأخرى والتي ابتكرها الشعب السوري خلال مسير 4 أعوام من النضال، استمرت هذه المقاومة ضد كل من تسلط على الشعب السوري سواء كان النظام أو داعش أو غيرها.

على صعيد الفيديو لاحظت أن الأفضل في الأعمال الإبداعية هي مؤسسة بدايات [رابط] وهي مؤسسة تقوم بدعم مشاريع الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة على حد علمي، وتنتج وثائقيات تحكي الواقع في سوريا، أنتجت المؤسسة عدد من الأفلام الوثائقية التي لاقت القبول والانتشار على اليوتيوب ووصلت لعدد مشاهدات عالي (أحد فيديوهات المؤسسة وصل لأكثر من 140 ألف مشاهدة!).

Like4Syria [رابط] قدمت فيديوهات وأفكار إبداعية لامثيل لها مثل (سوريا من الفضاء) والذي وصل لأكثر من 50 ألف مشاهدة، هكذا أفكار يتم العمل عليها وترجمتها لعدد من اللغات تساهم بنشر القضية بشكل أسرع من انتظار كاتب صحفي ليعاين الوضع في سوريا وليبدي رأيه ليوصل مايحدث في سوريا لمجتمعه بطريقة بطيئة أو منحازة.

أحد الفيديوهات التي قامت مجموعة لايك لأجل سوريا والتي كانت تهدف ليوم عالمي للتضامن مع السوريين، قام النظام بتقليد الفيديو كلياً وبثه على قنواته الخاصة.

الشعب السوري عارف طريقه

الأعمال الإبداعية ومن خلال متابعتي كانت لصالح مجموعة “الشعب السوري عارف طريقه” وهي مجموعة من المصممين اتحدوا لنشر أعمالهم ضمن صفحة واحدة، إلى جانب نشر متابعي الصفحة أعمالهم عليها.

الجميل في الأمر أن أعمال هذه الصفحة تلقى قبول ومشاركة عالية دائماً.

الصور الفوتوغرافية دون أدنى شك قامت بهذه المهمة مجموعات العدسات (عدسة شاب حمصي، حلبي، دمشقي…الخ)، شخصياً أتمنى لو تتحد مجموعات المصورين جميعاً لإنشاء وكالة سورية ثورية قد تصل للعالمية، يتم تمويلها من خلال بيع صورها للصحافة الدولية.

لكي تصل الصور وتحقق وصول لابد من أمور مهمة:

– وضع الصور على فليكر وإنسغرام وعنونتها ووضع الشرح عنها بالإنكليزي.

– وضع الوسوم بالإنكليزي.

– إضافة الصور للخريطة في حال كان الوضع الأمني يسمح.

– وضع الصور على 500px مع إضافتها إلى تصنيف المناسب (هنالك تصنيف خاص بالصور الصحفية حسبما أذكر).

GazaUnderAttack

حملات التغريد أيضاً لاقت نجاحاً من بينها Help4Syria# والتي وصلت للتريند وقتها حسب ما أذكر وشارك كل التويترجية بها، أذكر أنني شاركت فيها وقت ذروتها 🙂 .

أتمنى شخصيا ً أن يعود موقع المدون للعمل والذي كان في وقت سابق ينظم حملات التدوين، إلا أنه للأسف يبدو أن التدوين السوري مات كُلياً .

 إن كان لديك أمثلة أخرى عن المقاومة الإلكترونية أرجوا طرحها في التعليقات أسفل التدوينة.

الأوسمة: , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: