النزوح والعودة

مايفاجئ المرء هذه الأيام أن بعضهم لم يعد ينظروا على أن وضعهم هو وضع مؤقت، فوصلوا لقرار الإبتعاد إلى الأبد عن البلاد، إنه لأمر محزن حتماً أن يقول لك أحدهم أن البلد لن تعد حتى ٣٠ سنة وكأنه يعلم بالغيب.

ماساعد هؤلاء الأشخاص على أن يقولوا ما لايعلمون بهذا الشكل الإعتباطي هو أمر واحد، وهو حكمهم على هذا الوضع فقط من مجرد متابعة الأخبار على شاشات التلفاز وعلى شبكة الإنترنت، دون الذهب لمنطقة ما داخل سوريا ومعاينة أوضاعها عن قرب.

وبالفعل، وسائل الإعلام بشكل عام ساعدت على رسم هذه الصورة ببالنا، حتى بتنا نتخيل أنه بمجرد الوصول للحدود السورية سنلتهب بنار الموت، أو سندخل دوامة الوضع المأسوي الذي لا أنكره.

لكن حالة الإنكار هذه لدى البعض تدفعني للتساؤل.. ألا يوجد حياة بالمطلق على هذه البقعة من الأرض والتي تدعى سوريا؟ هل هي كوكب في الفضاء الخارجي حتى باتت تتصور في رؤوسنا فكرة أنها خالية من الحياة؟.

في الحقيقة هنالك حياة في سوريا، هنالك من يذهب لعمله كل يوم وكأن شيءً لم يكن، هذه إرادة الله فينا، هنالك من مازال يكمل تعليمه، وهنالك من مازال يلاقي أحبابه، هنالك عدل وهنالك مساواة وهنالك معيشة وهنالك حب، لكن الاختلاف بين كل هذه الأمور التي ذكرتها يعود لاختلاف المناطق .. لا أكثر ولا أقل.

مازالت الناس في غوطة دمشق المحاصرة يعيشون حياتهم رغب ضربهم بالسلاح الكيميائي وغير الكيميائي كل يوم، مازالت الناس تأكل وتشرب رغم فقدان كل مقومات الحياة، مازالت الناس تتزوج..!

إنها إرادة ليس لنا فيها قرار.. قرار أن تستمر أو تتوقف بشكل كلي هذا ماهو ليس بيدنا، أنا مؤمن أن وضعنا هو وضع مؤقت، والنظر له من بيعد بشكل تشاؤمي هو مايجعل من الوضع المؤقت هو وضع طويل.

مصدر الصورة.

الأوسمة: , , , , , ,

2 تعليقان to “النزوح والعودة”

  1. Ferzat Alchayah Says:

    المشكلة أنّ من يجرّب الحياة في الخارج يكاد لا يطيقها عند العودة في الوضع نفسه، عدد لا بأس به من أصدقائي عاد وأحس بضيق وتعب لم يعتده بعد أن خرج من الحصار..

    • Beshr Says:

      كذلك الأمر بالنسبة لمن خرج من الحصار سيرى في المحرر جنة أنام الحصار، بالنسبة لمن عاش في تركيا أو الدول الأخرى واعتاد العيش فيها والتأقلم مع حياتها سيضيق صدره مع أول رؤية للمعبر الحدودي، لكن هذه الدول التي نعيش فيها كل شيء فيها ينطق بمونك غريب بدءً من البشر ووصولاً للافتات وعناوين الشوارع والمحلات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: