علاك يسمى “تنمية بشرية”!

ببساطة، أصبح مصطلح التنمية البشرية عندي مرتبط بالنصب والنصابين، تبحث عن شخص ما مختفي منذ فترة، لتجد أنه تحول لـ “مدرب مختص في التنمية البشرية”، آخر تعرفه أنه يعاني الأمرين عندما يستخدم برامج الأوفيس، فجأة يتحول لمدرب تنمية بشرية، وهكذا دواليك!

التنمية البشرية مصطلح فضفاض أصبح كل من يريد التدريب أو أن يظهر بمظهر المدرب العارف القدير يتجه لأن يتحدث بالتنمية البشرية، ولربما كانت دورات طارق سويدان سبباً مشجعاً لدى البعض حتى بات يعتبر نفسه “مدرب خبير” أو مدرب مختص من جامعة أو معهد ربما لاتتواجد سوى على المريخ.

المشكلة في هؤلاء أيضاً متابعتهم على الشبكات الإجتماعية، تشاهد أحدهم مثلاً ينشر منشور يحتوي صورة تعتقد أن فيسبوك يجب تتحطم مخدماته بسبب رداءة هذه الصورة ورداءة مقاسها كون “أخونا” لطشها من Google دون أن يكلف نفسه عناء البحث عن صورة أكبر، أو لربما قام بتحميل صورة “العرض المصغر”!

اللطش من الكتب الغربية على أساس أنه هو من أبدع المقولة .. مثال عن حرامية التنمية البشرية

أحدهم أيضاً تجده منذ الصباح الباكر إستيقظ ليكتب “بوست فيسبوك” لينصح به العالم أن يثور مثلاً على عاداته الروتينية اليومية، واضعاً أخونا من نفسه ناصحاً أو ربما مرشداً لهذا العالم، ينصحه بأشياء ربما هو نفسه بعيد عنها.

وغيره مثلاً يصدع رأسك بأن تتفائل لتحقق مشروعك وتعمل عليه.. هنا أسأل نفسي، يا أخونا لماذا لاتذهب وتحقق مشروعك وترينا نجاحك بدلاً من أن “تصرعنا” بنصائحك الخونفشارية؟!.

 

الأوسمة: , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: