يسألك عن الكاميرا..

Love photography by Beshr abdulhadi on 500px.com

 

https://500px.com/beshrabdulhadi

قبل أن أهوى التصوير، كنت كأي شخص يمتلك عدة استفسارات منها ماهي الكاميرا التي علي أن أحويها، ما هي أنسب عدسة… الخ من الأسئلة التي لاتنتهي في عالم التصوير، إلا أنني بعد مرحلة متقدمة وصلت لقناعة أن كل هذه الأسئلة لا قيمة لها عندما تخرج منك صور بأدوات بسيطة ربما لم يكن أحد ليتصور أنها التقطت بواسطة هاتف محمول مثلاً..

المصور قبل أن يكون شخص يحمل كاميرا هو إنسان قارئ وشاعر ومتذوق، غالباً إن وصل مرحلة متقدمة لن يهتم كثيراً للأدوات بقدر مايهتم بشعوره تجاه الهدف الذي أمامه، المصور إنسان يقرأ الناس، يقرأ أوجاعهم وعواطفهم ومايختفي خلف وجوههم، يكتشف ذواتهم وربما يفكر فيما يفكرون، يضع نفسه في عالمهم حتى يعرف كيف تخرج لقطته الفوتوغرافية.

المصور يقرأ تجاعيد وجه طاعن في السن أهلكته معاناة ما، أو تجاعيد كبير السن السعيد الفرح بأحفاده وأولاده من حوله، يقرأ معاناة إنسان فينقل تفاصيلها بالصورة أو الفيديو، يقرأ معاناة النازحين فيرسمها بإطار فينقلها للعالم أجمع، المصور قبل أن يكون شخص يحمل كاميرا هو إنسان ذو حس عالي.

المصور يشعر بالأرض من الأعلى فيحاول أن يرسمها أيضاً بصوره كما يفعل Yann Arthus Bertrand، أو كما يفعل أي هاوٍٍ من نافذة الطائرة، أو قد يخطر على بال مصور مثل مينو آدن أن يصور الغرفة من الصف ليبرز حالتها، المصور في النهاية إنسان ذو خيال واسع يسعى لبناء لقطته أو لصيدها.

يسألني أحد الأصدقاء عن كاميرا صغيرة بين يدي دون شاشة: كيف ترى لقطتك بها؟ فكان إجابتي له ياصديقي اللقطة في رأسك لكن الكاميرا هي أداة لتحقيقها.

الأوسمة: , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: