في قابلية الاستخدام للشبكات الاجتماعية، خطأ تويتر #1

Event: Twitter Flight 2015

أحد مؤتمرات تويتر – الصورة من حساب twitter الرسمي على فليكر

كمستخدم لتويتر منذ 2009 مازلت أذكر كيف مرت هذه الشبكة الاجتماعية بمراحل التحديث التي بدأت بتغيير الشكل العام وصولاً لما هي عليه اليوم، تويتر من مبدأ المنافسة، بدأت بمسايرة العصر بإضافة ميزة مثل نشر الفيديو والـ Auto Play [شيء شبيه بما فعلته فيسبوك] إنما الأمر الذي يختلف هو أن تويتر منذ نشأته لم يكن يحوي إمكانية نشر صور وفيديو بل وقتها ظهرت خدمات طرف ثلاث كانت تؤدي هذه المهمة منها twitpic التي ماتت مع إدراج تويتر لإمكانية رفع الصور.

بالنسبة لي الخطأ الذي ارتكبته تويتر هو إدراج إمكانية نشر الفيديو، لكن لماذا أسميه خطأ؟ فعلياً قابلية الاستخدام هي العلاقة التي تربط المستخدم بالموقع، كمثل أن تدخل لموقع ثم لاتجد فيه ميزة رئيسية وظاهرة مثل “البحث”، لتضطر أن تبحث في الموقع عن مربع البحث وهي في الأساس يجب أن تكون ظاهرة للمستخدم لأنها أول شيء يفكر به عندما يود البحث عن مادة قديمة أو موضوع متعلق.

twitter

شبكة إجتماعية مازالت تحافظ على قيد الـ 140 حرف منذ انطلاقتها سنة 2006

ميزة تويتر هي الآنية، الآنية بنشر الأخبار، الأحداث، الحالات، وغيرها، ومع وفرة سوق الأخبار على تويتر وإنشاء القنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية حسابات خاصة مثلاً للأخبار العاجلة، تضع تويتر إمكانية نشر الفيديو بحد أقصى 30 ثانية، والفيديو الطويل لبعض الحسابات الكبيرة، كأن ينشر حساب قناة الجزيرة فيديو تقرير يصل لـ 2 دقيقة!، لكن هل سألت نفسك هل هذا صحيح؟

بالتأكيد لا، إذا كنت تتابع 1000 شخص مثلاً على تويتر ولنقل أن 200 منهم ينشرون بشكل آني في الوقت الذي تفتح به تويتر، كم ستتراكم لديك التغريدات خلال مشاهدتك لفيديو طوله دقيقتين؟ هذا برأيي ماجعل تويتر تبحث عن مخرج، ألا وهو Moments وهو تصنيف جديد ضمن الموقع سيضاف إلى جانب الـ Notification والرسائل، وسيعمل على إعطائك تغريدات [إن صحت تسميتها] تبقى بشكل أطول فعلياً نظراً لإقبال كبير عليها، أو لشهرتها، فمثلاً تغريدة تحتوي فيديو وتمت إعادة نشرها لمئة ألف مرة ستظهر بشكل أطول على صفحة Moments حتى لاتفوتك هذه التغريدة أو غيرها.

لك أن تتصور أن العملية باتت شبيهة نوعاً ما بفيسبوك وخوارزميته التي تعرض لك الأخبار بناءً على تجربة استخدامك، كأن يعرض لك أكثر الأخبار في الـ News feed بناءً على تفاعلك مع الأشخاص والصفحات، وهذا الأمر سيؤدي بطبيعة الحال لعدم رؤيتك لمنشورات من صفحات لم يسبق لك أن تتفاعل معها، تحتاج لدليل؟ بكل تأكيد إن كنت قد أُعجبت بصفحات كثيرة، عليك أن تسأل نفسك، هل مازالت الصفحات هذه على قيد الحياة؟ أم أن فيسبوك يتعمد عدم إظهار المنشورات منها؟.

الأوسمة: , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: