الموقع والأجهزة الذكية لم تعد ذكية وحسب!

Ex-machine

هل لاحظت فيسبوك يقترح عليك شخص ما التقيته في فندق بالصدفة ولم تتكلم معه؟ نعم فمادام تطبيق فيسبوك في هواتفنا المحمولة ويقرأ كل مانقوم به، الصور التي نلتقطها وموقعنا الجغرافي، وكم بقينا في هذا الفندق فبالتأكيد سيقترح عليك هذا الشخص، كذلك سيبحث عن الأشخاص المشتركين بينكما وسيقترح عليك أشخاصاً آخرين.

إذاً نحن أمام خوارزمية ذكية ربما تكون الجيل الثالث من الويب، الأمر لايقتصر على فيسبوك طبعاً، كل المواقع التي نستخدمها باستمرار باتت تتعلم من المستخدم أي نحن أمام ذكاء صناعي نوعاً ما شبيه في فيلم Ex Machina الذي يتعلم به الرجل الآلي من خلال التواصل مع البشر.

ذات الأمر ألاحظه في Google عندما أقوم ببحث عن شيء ما، ثم أبحث عن شيء آخر، فيعرض لي Google نتائج أكثر قرباً من عملية البحث السابقة معتمداً ربما على الفترة الزمنية بين عمليتي البحث وغرضي وطلبي من البحث، مامعنا أن غوغل يقول لك لم تعجبك النتائج السابقة؟ فيبحث بعملية جديدة معتمداً على العملية التي سبقتها وبذلك يعرض نتائج أكثر دقة، وهكذا يتعلم منك شيءً فشيء.

عمليات البحث ليست مقتصرة على هذه النقاط، عندما تبحث مثلاً من خلال Google Now أو Siri عن أشياء متكررة فسيتعلم منك المساعد الشخصي على مر الزمن، كاميرا الهاتف المحمول عندما تلتقط السيلفي سيتقرأ وجهك بشكل أفضل مع مرور الزمن، حساسات البصمات في الهواتف المحمولة من خلال الاستخدام المتكرر لها ستقرأ بصمتك بشكل أفضل مع كل عملية استخدام، الاستماع لصوتك، قراءة وجهك وقراءة بصمة يدك.. هل علينا أن نقلق لما وصلته هذه الأجهزة من ذكاء متطور؟ فعلياً عليك أن تشاهد الفيلم السابق الذي ذكرته، ربما هو مقاربة لواقع التطور الحالي الذي نشهده!.

مقالة أنصحك بالاطلاع عليها/ ساسة بوست: “لماذا ينبغي علينا أن نخاف من «خوارزمية» فيسبوك؟”

الأوسمة: , , , , , , ,

رد واحد to “الموقع والأجهزة الذكية لم تعد ذكية وحسب!”

  1. SketchTaj Says:

    فعلا كل المواقع الإلكترونية والخدمات صارت تتجسس علينا و تتعلم مننا وخدمات قوقل كل مرة تصير أفضل وأفضل و بتفهمني أكثر من اي شخص بشري 😂😂😂😂
    انا شفت الفيلم و صراحةجاوب على أسئلة كان طرحتها بيني وبين نفسي و الفيلم عميق جدا و البنت اللي أدت دور الربورت أداءها كا خيالي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: